قرارات جريئة من حكومة السودان بقيادة حمدوك

كتبت الزهراء أحمد

أصدرت حكومة السودان الجديدة عدة قرارات ، حيث قال وزير العدل السوداني أنه سيتم حظر ختان الإناث بما يضر بهن صحيا ، إلى جانب حرية اختيار الديانة والتحول عن الدين الإسلامي ، إضافة إلى السماح لغير المسلمين بتناول الكحول .

والجدير بالذكر أن هذه القرارات جاءت بعد فترة انقطاع حاسمة مع ما يقرب اربعة عقود من السباسات الإسلامية المتشددة .

وقد واجهت الحكومة الانتقالية التي تولت السلطة بعد الإطاحة بالحكم الذاتي السوداني عمر البشير العام الماضي معارضة شديدة من المحافظين الذين ازدهروا في ظل النظام السابق ، ولكن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك سارع بوتيرة الإصلاحات بعد نداءات من المؤيدين ، و كون مجموعات ديمقراطية لتغيير أسرع .

وفي الأسبوع الماضي تم استبدال وزراء المالية والخارجية والطاقة والصحة كجزء من تعديل وزاري وأطلق قائد شرطة السودان ونائبه ، اللذان اعتبرتهما الجماعات المؤيدة للديمقراطية قريبة من نظام البشير.

و قال حمدوك ، الذي يقود إدارة التكنوقراطيين بموجب اتفاقية تقاسم السلطة المربكة التي استمرت 39 شهرًا بين الجيش والجماعات المدنية ، إن التعديل كان يهدف إلى “تعزيز أداء وتنفيذ مهام الفترة الانتقالية والاستجابة للتعجيل الاقتصادي والاجتماعي المتسارع. التغييرات “.

كما قال وزير العدل نصر الدين عبد الباري للتلفزيون الحكومي إن القوانين الجديدة التي أعلنت في نهاية هذا الأسبوع تعني أن الأقلية غير المسلمة في السودان لن يتم تجريمها بعد ذلك لشربها الكحول على انفراد ، بالنسبة للمسلمين ، سيبقى الحظر، وعادة ما يُجلد الجناة بموجب الشريعة الإسلامية .

عن Arab Citizen

شاهد أيضاً

سمكة قرش تخطف امرأة في إحدى شواطئ جنوب أفريقيا

امل محمود في مشهد مرعب، اقتربت سمكة قرش بيضاء كبيرة من امرأة كانت تسبح في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.