الرئيسية / المقالات / خمسة لصحتك

خمسة لصحتك

بقلم د.هاني عبد الظاهر

الإخناسيا :
هو الإسم الشائع لزهرة القنفذية والتي تشمل تسعة نباتات مزهرة معروفة فهي شجرة معمرة توجد دائماً في الأجزاء الشرقية والوسطي من أمريكا الشمالية لديها أزهار أرجواني جميلة طويلة من الرأس لتظهر وكأنها نسخة مصغرة من المباني تمتلك إخناسيا رائحة جميلة مثل العسل . هناك الكثير من العناصر في السوق التي تستخدم إخناسيا في الترطيب ومقاومة الشيخوخة وكذلك المستحضرات .

نقدم لكم في هذه المقالة مجموعة من فواد عشبة الإخناسيا. هذه الشجيرة تحمل الزهور الأرجوانية الجميلة مع البتلات الطويلة التي تنبع من الرأس وتبدو وكأنها نسخة مصغرة من عباد الشمس. ومن المعروف أن إخناسيا من الأعشاب المضادة للحيوية ومضادات البكتريا وخصائص الشفاء السحرية تريد ما هي الفوائد السحرية التي تحدثها إخناسيا في الجسم .

لقد تم إستخدام الأعشاب لفترة طويلة من الزمن كوسيلة لتحسين الصحة العامة وكان الهنود والقدماء الصينين والبابليون والمصريين والأمريكين من كبار إستخدام الأعشاب بالرغم من أن العلاج بالأعشاب من العلاجات البديلة في العديد من البلدان المتقدمة ولكن لا تزال هناك بلاد تستخدم الأعشاب بإعتبارها عنصر رئيسي ومن الأعشاب المستخدمة الإخناسيا .

ما هو عشب الإخناسيا ؟

إخناسيا من مجموعة النباتات العشبية المزهرة ولها خصائص طبية وصحية . هناك تسعة أنواع رئيسية من عشب إخناسيا وتسمي عادة كونيفلورز مثل بالون بيريل، كونيفلوز، تينسي، الزهور نفسها جميلة وبعض الأصناف يمكن أن تنمو وتصل إلي 4 أقدام في الإرتفاع ولديها رؤس ملونة ومن السهل جداً تميزيها يمكنك العثور عليه في شرق ووسط أمريكا الشمالية . تحتوي السلالات المختلفة لإخناسيا علي مواد كيميائية نشطة، بما في ذلك مجموعة من المركبات الفينولية مثل حمض السيكوريك، حمض كافاريك، إشيناكوسيد، ومختلف السكريات الأخري .

من حيث الإستخدام الطبي، تستخدم أنواع عشب الإخناسيا لأغراض مختلفة لوجود مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية التي تجعلها عنصر مفيد لمختلف الظروف . يمكنك إستخراج العصائر، أو الضغط عليها، الجذور، الأعشاب والتي يمكن إستخدامها في مختلف التطبيقات . لا يدرك معظم الأشخاص بأن المواد الكيميائية الموجودة في الجذور تختلف إختلافاً كبيراً عن تلك الموجودة في الجزء العلوي من النبات . إذا قمنا بتحليل الجذور، يمكن ان نري بأنها تحتوي علي نسبة عالية من الزيوت المتطايرة في حين أن الأجزاء التي تنمو فوق التربة تحتوي علي المزيد من السكريات والتي من المعروف أنها تؤدي إلي حماية الجهاز المناعي . العديد من المكونات الكيميائية الموجودة في عشبب إخناسيا في الواقع هي منبهات قوية للجهاز المناعي ويمكن أن توفر قيمة علاجية كبيرة للجسم . هناك عدد قليل من المواد التي تصبح علي دراية بها وهي الزيوت الأساسية الفلافونويدات، أنولين، السكريات، فيتامين ج .

كما أفاد مركز الميرلاند الطبي أن الجزء من النبات الذي ينمو فوق السطح هو الجزء الأكثر فعالية . فهي تساعد في علاج إلتهاب المساك البولية وإلتهابات الجهاز التنفسي، نزلات البرد، الشفاء من الجروح .

القيمة الغذائية لعشب الإخناسيا :

جذور إخنسيا من الزهور الممتلئة بالمغذيات وكذلك، الإنزيمات المضادة للإلتهابات، مضادة للبكتريا، والتي تجعل للعشب الكثير من الفوائد . إخنسيا عنصر غني بالبروتينات والعفص والحديد والنحاس ومحمل بالفيتامينات مثل فيتامين ج، فيتامين هـ، فيتامين أ، وكذلك الأحماض الدهنية. تتميز إخناسيا رائحة كبيرة بسبب الزيوت العطرية الموجودة بداخلها وبولياستيليس والسكاريد وهي المكونات الرئيسية التي تجعل لإخناسيا خصائص طبية قوية .

لا عجب أن إخناسيا حص علي شعبية كبيرة في الولايات المتحدة في عام 1980م . تحتوي منتجات التجميل والأدوية علي مستخلص الإخناسيا وهي أمنة الإستخدام . هذه المنتجات العشبية أفضل وسيلة للإستفادة من إخناسيا في العناية بجمالك ومع ذلك قد لا يستجيب بعض الناس عند إستخدام إخناسيا ومن الأفضل في هذه الحالة إستشارة الطبيب خصوصاً عندما تقرر إستهلاك صبغة الإخناسيا أو المسحوق .

فوائد عشب الإخناسيا (القنفذية ) للجسم والبشرة والشعر

تشمل الفوائد الصحية لعشب إخناسيا قدرته في تعزيز صحة الجهاز المناعي، منع السرطان، القضاء علي العدوي البكترية والفيروسية، الحد من الإلتهابات، تحسين المشاكل الجلدية مثل الإكزيما والصدفية، صحة الجهاز التنفسي، سرعة الشفاء والإنتعاش، التحكم في الحساسية، تعزيز صحة الفم، منع العدوي المتكررة مثل عدوي الأذن .
1.مقاومة السرطان
2. تعزيز صحة الجهاز المناعي
3. تخفيف الألم
4. خصائص التلين
5. خصائص مضادة للإلتهابات
6. تحسين الصحة النفسية
7. يخفف من مشاكل الجهاز التنفسي العلوي
8. مقاومة العدوي
9.قتل الفيروسات والبكتريا
10. حماية صحة الفم
11. شفاء الجروح
12. علاج الإنفلونزا
13.علاج الحساسية
14. تخفيف إلتهاب الحلق
15. تخفيف الصداع النصفي
16.تخفيف اللدغات
17. تخفيف ألم الأسنان
18.علاج داء الكلب
19. الحد من خطر الكوليرا

عن Alzhraaalmowaten

مدقق ومراجع لغوي ومهني صحفيا كاتبة ومحررة وسيناريست

شاهد أيضاً

.اسلوب الحياة والناس.

بقلم الشاعر وسفير حقوق الإنسان والسلام في الجمعيه العالميه موده لحقوق الإنسان والسلام د محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *