الرئيسية / اخبار عالمية / خطورة ناقلة على حياة ملايين اليمنيين وتحذير من الأمم المتحدة

خطورة ناقلة على حياة ملايين اليمنيين وتحذير من الأمم المتحدة

كتبت الزهراء أحمد

حذرت الأمم المتحدة تحذير شديد يوم الأربعاء ونبهت إلى ضرورة اتخاذ إجراء للتعامل مع ناقلة متهالكة راسية منذ سنوات قبالة ساحل اليمن تسمى صافر .

حيث قال مارك لوكوك منسق الإغاثة بالأمم المتحدة أن ”الخطر الذي تمثله صافر ليس مجرد خطر بيئي، رغم أن الخطر البيئي سيكون مروعا، لكنها تمثل أيضا خطرا مباشرا وقويا على سلامة وربما على حياة ملايين اليمنيين“.

و صرحت الأمم المتحدة أنه من المحتمل تسرب كمية ضخمة من النفط منها تزيد أربع مرات عما تسرب من الناقلة إكسون فالديز وتسبب في كارثة بيئية قبالة ألاسكا عام 1989 ، وتحمل الناقلة (صافر) 1.1 مليون برميل من النفط الخام ، وهي متوقفة قبالة مرفأ رأس عيسى النفطي المطل على البحر الأمر منذ أكثر من خمس سنوات .

وأضاف مارك لوكوك في اجتماع لمجلس الأمن لبحث المسألة إنه في يوم 27 مايو بدأت المياه تتسرب إلى غرفة المحركات بالناقلة مما ينذر باحتمال حدوث تلفيات ضخمة ، في حين تمكن غواصون من شركة صافر من إيقاف التسرب ، وقال لوكوك أنه ”من المستحيل تحديد الفترة الزمنية التي يمكن أن تصمد فيها الناقلة “.

وأضاف ”صافر تحمل 1.1 مليون برميل من النفط، وهذا يزيد أربع مرات تقريبا عن كمية النفط التي تسربت في كارثة إكسون فالديز.. تلك الكارثة التي لا يزال العالم يتحدث عنها بعد حوالي 30 عاما“.

وكان لوكوك قد تحدث عن أزمة الناقلة خلال إفادات شهرية عن اليمن أمام مجلس الأمن منذ أكثر من عام ، وفي بيان أعقب الإفادة الأخيرة، عبّر مجلس الأمن عن ”الانزعاج البالغ إزاء الخطر المتنامي المتمثل في احتمال تصدع ناقلة النفط صافر أو انفجارها مما
سيترتب عليه كارثة بيئيواقتصادية وإنسانية لليمن وجيرانه“.

عن Alzhraaalmowaten

مدقق ومراجع لغوي ومهني صحفيا كاتبة ومحررة وسيناريست

شاهد أيضاً

الرئيس التركي يتهم أمريكا بدعم المنظمات الإرهابية

متابعة :زياد خلف الله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتهم الولايات المتحدة الأمريكية، بدعم المنظمات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *