الرئيسية / القسم الديني / “وليالٍ عشر” أفضل أيام الدنيا،أيام التوبة

“وليالٍ عشر” أفضل أيام الدنيا،أيام التوبة

شمال سيناء أمل عابدين

“وليالٍ عشر”

ذكر مركز الفتوى في موقع دار الإفتاء المصرية في وقتٍ سابق، تفسير هذه الآية قائلاً : “ذهب جمهور المفسرين إلى أن المقصود بالليالي العشر هي العشر الأوائل من ذي الحجة؛ لما رُوِيَ عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «﴿وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾» قَالَ: «عَشْرُ النَّحْرِ، وَالْوَتْرُ يَوْمُ عَرَفَةَ، وَالشَّفْعُ يَوْمِ النَّحْرِ» أخرجه النسائي في “السنن الكبرى”. وما روي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا في ﴿وَالْفَجْرِ﴾ قَالَ: “فَجْرُ النَّهَارِ”، وفي ﴿وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾ قَالَ: “عَشْرُ الْأَضْحَى”. قال الحاكم: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ، ووافقه الذهبي
والله سبحانه وتعالى أعلم.

من أعمال عشر ذي الحجة “التوبة”

نشرت الصفحة الرسمية للمركز العالمي للأزهر للفتوي من أعمال عشر ذي الحجة الصالحة: “التوبة إلى الله عز وجل؛ فهي على رأس الأعمال الطيبة كلها، ومفتاح الفلاح والنجاة؛ قال تعالي: {وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور: 31].

وقَالَ ﷺ: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ تُوبُوا إِلَى اللَّهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ، فَإِنِّي أَتُوبُ إِلَى اللَّهِ، وَأَسْتَغْفِرُهُ فِي كُلِّ يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ» [أخرجه أحمد في مُسنده]، وإذا كان هذا حال سيدنا رسول الله ﷺ مع التوبة وقد غُفِر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر؛ فنحن لها أحوج بلا شك.

ومن أقبل على الله بكليته أقبل الله عليه، وقرَّبه، ووفَّقه لطاعاته، وتجاوز عن خطاياه وزلاته، فعَنْ أَبِي ذَرٍ -رضي الله عنه-، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «يَقُولُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَأَزِيدُ، وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَجَزَاؤُهُ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا أَوْ أَغْفِرُ، وَمَنْ تَقَرَّبَ مِنِّي شِبْرًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ ذِرَاعًا، وَمَنْ تَقَرَّبَ مِنِّي ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ بَاعًا، وَمَنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً، وَمَنْ لَقِيَنِي بِقُرَابِ الْأَرْضِ خَطِيئَةً لَا يُشْرِكُ بِي شَيْئًا لَقِيتُهُ بِمِثْلِهَا مَغْفِرَةً». [أخرجه مسلم] .

عن Ahmed Gadalla

أنا شاعر سكنت الأشجان جانبه فبات ما بات مطويا على شجن

شاهد أيضاً

وكفي بالله وكيلاً “دعاء تقشعر له الأبدان وتخشع”

سبحانك ياإلهي يامَنْ قدرتك تفوق الحدودلكَ أنتَ وحدك …..كل المخلوقات تركع يامَنْ تقل للشيء كن …

2 تعليقان

  1. الله أكبر الله أكبر الله أكبر
    على غفران كل ذنوبنا
    وصفاء كل همومنا
    اللهم اجعلنا من الصفوة المقربين
    و من أهل التقوى المحسنين
    وارحمنا واحفظنا وصن أهالينا
    واجعل هذه الليالي العشر أسعد ليالينا
    يارب لانعبد إلا إياك
    فانصرنا وبارك لنا في أعمارنا وأولادنا وأوطاننا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *