أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عالمية / ذكرى ميلاد اسامة انور عكاشة

ذكرى ميلاد اسامة انور عكاشة

متابعة محمد فتحي

احد اهم المؤلفين وكتاب السيناريو في الدراما المصرية والعربية.
ولد في مدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية عام 1941. تلقى تعليمه حتى المرحلة الثانوية بمدارس كفر الشيخ حيث كان يعمل والده، توفيت والدته وهو في عمر صغير، وكان لذلك أثر كبير في شخصيته.
تخرج من قسم الدراسات النفسية والاجتماعية في كلية الآداب بجامعة عين شمس في عام 1962. عمل لسنوات طويلة بين عدد من الوظائف في سلك التعليم، والتي كان آخرها عمله كأخصائي اجتماعي في رعاية الشباب بجامعة الأزهر، حتى قرر تقديم استقالته لكي يتفرغ للكتابة والتأليف بعد انطلاقته الحقيقية بمسلسل “الشهد والدموع” مع المخرج إسماعيل عبد الحافظ، الذي شكل معه الثنائي الأبرز في الدراما العربية. تنوعت أعماله الفنية منذ ذلك الحين بين المسلسلات والسهرات الدرامية والأفلام السينمائية، لكن الأغلب والأنجح كان المسلسلات التلفزيونية، حيث صار الكثير منها من أكثر الأعمال جماهيرية ونجاحًا في تاريخ التلفزيون المصري، وكانت عاملاً أساسيًّا في تشكيل ثقافة وعقل المشاهد المصري، من أبرزها (زيزينيا، ليالي الحلمية، الشهد والدموع، رحلة السيد أبو العلا البشري، أنا وأنت وبابا في المشمش، ضمير أبلة حكمت، أرابيسك، الراية البيضا، أميرة في عابدين، عفاريت السيالة، ريش على مافيش، كناريا وشركاه، المصراوية، الحب وأشياء أخرى).. وغيرهم.
حصل على العديد من الأوسمة والجوائز من أبرزها جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 2002، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2008.. ورحل عن عالمنا في 28 مايو عام 2010.

عن Hoyda Abd El Menem

شاهد أيضاً

أحمد فرج يكشف تفاصيل مسلسل«المماليك» لرانيا يوسف

كتب: محمد الحاوى أنتهى الفنان والسيناريست أحمد فرج من تصوير مشاهده فى أحداث مسلسل المماليك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *