الرئيسية / اخبار عالمية / انجاز دبلوماسي في الشرق الأوسط 

انجاز دبلوماسي في الشرق الأوسط 

متابعة _ أمل عابدين

صرح صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إنه تم الاتفاق مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية، كما تم الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك، وصولاً إلى علاقات ثنائية.
وجاء ذلك من خلال  اتصال هاتفي بين محمد بن زايد وترامب ونتنياهو..كما ذكر موقع الإمارات اليوم بتاريخ ١٤أغسطس ٢٠٢٠.

وذكر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أمس ، في تغريدة على حسابه في موقع «توتير»: «في اتصالي الهاتفي اليوم مع الرئيس الأميركي ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية. كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك، وصولاً إلى علاقات ثنائية».

وذكر البيان إن من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانات كبيرة في المنطقة. وتواجه الدول الثلاث العديد من التحديات المشتركة في الوقت الراهن، وستستفيد بشكل متبادل من الإنجاز التاريخي الذي تحقق أمس.

وأضاف البيان أن وفوداً من دولة الإمارات وإسرائيل ستجتمع، خلال الأسابيع المقبلة، لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار، والسياحة، والرحلات الجوية المباشرة، والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة، وإنشاء سفارات متبادلة، وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة.

وأوضح أن بدء علاقات مباشرة بين اثنتين من أكبر القوى الاقتصادية في الشرق الأوسط، من شأنه أن يؤدي إلى النهوض بالمنطقة من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي، وتوثيق العلاقات بين الشعوب.

وتابع البيان أنه نتيجة لهذا الانفراج الدبلوماسي، وبناءً على طلب الرئيس ترامب، وبدعم من دولة الإمارات، ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية، وفقاً لخطة ترامب للسلام، وتركز جهودها الآن على توطيد العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي. وإذ تؤمن كل من الولايات المتحدة ودولة الإمارات وإسرائيل بإمكانية تحقيق إنجازات دبلوماسية إضافية مع الدول الأخرى، فإنها ستعمل معاً لتحقيق هذا الهدف.

فيما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، عن ترحيبه بالاتفاق بين الإمارات وأميركا وإسرائيل. وقال غوتيريس: «نرحب بأي مبادرة من شأنها تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط».

ووصف الرئيس الأمريكي ترامب على تويتر الاتفاق ب (الاختراق الضخم).

ورحب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالقرار على صفحته الشخصية قائلا:
(تابعت باهتمام وتقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة والإمارات وإسرائيل، حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية، واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط).

عن Ahmed Gadalla

أنا شاعر سكنت الأشجان جانبه فبات ما بات مطويا على شجن

شاهد أيضاً

حالة الطقس اليوم الأحد في مصر 2021-10-17

تابعت/إيمان شعبان عبدالرحمن تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد، استمرار  الأجواء الخريفية على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *