أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عالمية / اخبار الدول العربية / انعقاد مباحثات اليوم بقاعة الصداقة لنقاش قضية سد النهضة

انعقاد مباحثات اليوم بقاعة الصداقة لنقاش قضية سد النهضة

كتبت شادية محمد الوكيل

أفادت قناة العربية ، اليوم السبت نقلا عن مراسلها في الخرطوم، بوجود انفراجة وشيكة في أزمة سد النهضة ، وأشارت إلى أن الانفراجة تأتي بعد تفاهمات خارج طاولة المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وكان الوفد المصري الزائر للسودان بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ، قد التقى مع دكتور عبدالله حمدوك رئيس الورزاء السوداني، وخلال المباحثات التي انعقدت اليوم بقاعة الصداقة لنقاش قضية مشروع سد النهضة الأثيوبى، تم التأكيد من الجانبين على ضرورة التفاوض للتوصل لاتفاق مُلزم حول ملء وتشغيل السد بما يحفظ حقوق ومصالح الدول الثلاث استنادا لاتفاق إعلان المبادىء بالخرطوم لعام 2015 ، ومبدأ الاستخدام العادل والمنصف للمياه، وعدم إحداث ضرر ذى شأن ، ومبادىء القانون الدولي ذات الصلة ، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية.

وأشارت الوكالة إلى أن الطرفين شددا على أهمية الاتفاق على آلية فاعلة وملزمة لتسوية النزاعات ، وآلية للتنسيق بين الدول الثلاث بما يضمن سلامة تشغيل جميع المنشآت والمشاريع المائية التي تتأثر بالسد ، وأكد الجانبان ضرورة عدم اتخاذ أى إجراءات أحادية قبل التوصل لاتفاق مُرض للأطراف الثلاثة.

وجدد الجانبان التزامهما بالمفاوضات باعتبارها السبيل الأمثل لتحقيق مصالح شعوب المنطقة ، كما عبرا عن تطلعهما لنجاح المفاوضات الجارية تحت رعاية الاتحاد الافريقى.

عن Rawan Ashraf

شاهد أيضاً

” الاكاديميين والعلماء العرب ” يشارك في الاجتماع ٥٤ للاتحادات العربية العاملة

كتب – علاء حمدي شارك اليوم اتحاد الاكاديميين والعلماء العرب ممثل برئيس مجلس الادارة الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *