شخصيات نسائية.. نساء حكمن مصر “حتشبسوت”

كتبت: نرمين البيك

تعد حتشبسوت، زوجة الملك تحتمس الثاني، من أشهر الملكات اللواتي تولينَّ حكم مصر في عهد الفراعنة من 1508 إلى 1458 قبل الميلاد، وكانت الفرعون الخامس من عصر الأسرة الثامنة عشر في مصر القديمة.

وتعتبر حتشبسوت واحدة من أنجح الفراعنة، حامله للقب أطول من أي امرأة أخرى في الأسر المصرية وتميز عهدها بقوة الجيش ونشاط البناء والرحلات البحرية العظيمة التي أرسلتها اشتهر حكم حتشبسوت بالسلام والازدهار حيث كانت تحاول أقصى ما في وسعها لتنمية العلاقات وخاصة التجارية مع دول الشرق القديم لمنع أية حروب معهم.

كما واجهت حتشبسوت مشاكل عديدة في بداية حكمها بسبب وجود مشاكل مع الشعب حيث كان يرى أغلب الناس أنها امرأة ولا تستطيع حكم البلاد، إذ كان الملك طبقا للعرف ممثلا للإله حورس الحاكم على الأرض، لذلك كانت دائما تلبس وتتزين بملابس الرجال، وأشاعت أنها ابنة آمون لإقناع الشعب بأنها تستطيع الحكم.

واهتمت حتشبسوت بالأسطول التجاري المصري فأنشأت السفن الكبيرة واستغلتها في النقل الداخلي لنقل المسلات التي أمرت بإضافتها إلى معبد الكرنك تمجيدا للإله آمون أو إرسال السفن في بعثات للتبادل التجاري مع جيرانها.
توفت حتشبسوت في 14 يناير 1457 قبل الميلاد خلال العام 22 من فترة حكمها، جاء ذلك في كتابة على لوحة وجدت بأرمنت، حيث قدر المؤرخ المصري القديم مانيتو Manetho فترة حكمها ب 21 سنة وتسعة أشهر.

عن Norhan Mohsen

شاهد أيضاً

مجلس أمناء الجائزة العربية للمرأة الملهمة يعقد اجتماعه الأول

كتبت – زبيدة حمادنة عقد مجلس أمناء الجائزة العربية للمرأة الملهمة التي تنظمها مؤسسة الرّخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.