اليوم 11/9 ذكرى اعتقال المجاهد الليبي عمر المختار

كتبت:منة أحمد

ذكري القبض علي السيّد عُمر بن مُختار بن عُمر المنفي الهلالي الذي ولد ٢٠ اغسطس ١٨٥٨ ب زاويه جنزور وكان يلقب بشيخ الشهداء، وشيخ المُجاهدين، وأسد الصحراء.

هو قائد أدوار السنوسية في ليبيا وأحد أشهر المقاومين العرب والمُسلمين. ينتمي إلى بيت فرحات من قبيلة منفة الهلالية التي تنتقل في بادية برقة.

وكان عمر المختار يحارب الإيطاليين منذ كان عمره 53 عامًا لأكثر من عشرين عامًا في عدد كبير من المعارك، إلى أن قُبض عليه من قِبل الجنود الطليان، وأُجريت له محاكمة صوريّة انتهت بإصدار حكم بإعدامه شنقًا، فنُفذت فيه العقوبة على الرغم من أنه كان كبير السن ومريضًا، فقد بلغ في حينها 73 عامًا وعانى من الحمّى. وكان الهدف من إعدام عمر المُختار إضعاف الروح المعنويَّة للمقاومين الليبيين لكن النتيجة جاءت عكسيَّة، فقد ارتفعت حدَّة الثورات، وانتهى الأمر بأن طُردت القوات الإيطالية من البلاد.

حصد عُمر المُختار إعجاب وتعاطف الكثير من الناس أثناء حياته، وأشخاص أكثر بعد إعدامه، فأخبار الشيخ الكبير في السن الذي يُقاتل في سبيل بلاده ودينه لفتت انتباه الكثير من المسلمين والعرب الذين كانوا يعانون من نير الأحتلال الأوروبي في حينها.

وتم عمل فيلم يجسد شخصيته في من إخراج مصطفى العقَّاد في عام 1981 حمل عنوان “أسد الصحراء”، وفيه جسَّد الممثل المكسيكي – الأمريكي أنطوني كوين دور عُمر المُختار.

عن Shaza Tarek mostafa

شاهد أيضاً

محمد بسيوني يشارك في العرض المسرحي «صانع البهجة»

كتب: أحمد زينهم يشارك الفنان محمد جمال بسيوني في العرض المسرحي «صانع البهجة» والتى من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.