تحذير : باب الثلاجة أسوأ مكان”لحفظ البيض”

كتبت  نيفين البيك
دعت” فلاتكا ليك “خبيرة التخزين والمسئولة فى شركة ” سبيس ستشايشن ” الناس لتغيير عادة حفظ البيض فى الرفوف الموجودة فى باب الثلاجة لأنها طريقة ضارة بالصحة.
وقد أوضحت أن باب الثلاجة أسوأ مكان على الإطلاق لحفظ البيض وذلك وفق ما نقلت صحيفة “ذا صن”.
ويكمن السبب في اضطرار الناس إلى فتح باب الثلاجة باستمرار طيلة اليوم، وحين يحصل ذلك يتعرض البيض لدرجات متفاوتة من الحرارة، ويصبح أكثر عرضة لأن يتم إفساده مقارنة بالبيض المحفوظ في أماكن أخرى.
وتضيف الخبيرة أن ثمة خلاف حول الطريقة المثلى لحفظ البيض وذلك لأن هناك من يدافع عن وضعه في الثلاجة وثمة من يحبذ تركه خارجها.

“طريقة حفظ البيض ”
نضع البيض في الكرتونة المخصّصة للبيض ونضعه في الثلاجة بدرجة تبريد عاديّة “ليس تجميد”ويمكن تخزين البيض بالثلاجة من أربعة إلى خمسة أسابيع ويبقى صالحاً للأكل. ويجب عدم ترك البيض في جو الغرفة العاديّ وهنا نعني ثلاثين درجة فما فوق لأكثر من ساعتين وبعدها يُنصح بعد استعماله لأنه قد يكون أصبح فاسداً.
إذا كانت حرارة الغرفة دون اثنتين وعشرين درجة فيمكن الاحتفاظ بالبيض خارج الثلاجة في هذه الدرجة ولا خوف عليه من أن يفسد.
و إذا تمّ استعمال بياض البيض فقط في الطعام أو الحلويات وترك صفار البيض وأردت الاحتفاظ بالصفار ينصح برشّ قليل من الملح على الصفار وتحريكه جيدا ثمّ وضعه في الثلاجة “الفريزر للتجميد” لحين استعماله وطبخه.

“كيفية معرفة مدة صلاحية البيض”
إحضار وعاء يحتوي على كوبين من الماء ووضع بيضة به فإذا سقطت البيضة إلى قاع الوعاء فهذا يعني أنّها بيضة طازجة، وإذا بقيت في المنتصف فهذا يعني أنّ عمرها بين 3 إلى 4 أسابيع، وإذا طاشت على سطح الوعاء فهذا يعني أنّها فاسدة وغير صالحة للأكل. كسر البيضة ووضعها في صحن فإذا بقيت كما هي بحيث يبقى الصفار منفصلاً عن البياض تكن صالحةً للأكل، وإذا اختلط الصفار مع البياض فهذا يعني فساد البيضة وأنّها غير صالحة للأكل. ومن المهم اتباع إحدى الطريقتين في اختبار صلاحية البيض للحماية من الإصابة من العديد من الأمراض وخاصّةً التسمم.

عن Rawan Ashraf

شاهد أيضاً

الكشف على 434 مواطن ضمن قافلة “حياة كريمة” بكفر الزيات

متابعة / فايز حجازي تابع الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، فعاليات القافلة الطبية التي نظمتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.