((فلسطين ومملكة داوود))

محمد عصام 

الفصل الأول

“حقائق عن فلسطين”

1- فلسطين من أقدم المناطق الحضارية في العالم وحسب الاكتشافات الأثرية الحديثة أول أرض شهدت تحول الإنسان إلى حياة الاستقرار والزراعة قبل حوالي 11ألف سنة 9000 ق.م، وفي ربوعها أنشئت أقدم مدينة في التاريخ مدينة أريحا حوالي 8 آلاف سنة ق.م.، وما زالت معمورة زاخرة بالحضارات المختلفة إلى عصرنا الحالي.

 

2- لأرض فلسطين مكانة عظيمة في قلب كل مسلم فهي: أرض مقدسة ومباركة بنص القرآن الكريم، وفيها المسجد الأقصى أول قبلة للمسلمين، وثاني مسجد بُنِي لله في الأرض، وثالث المساجد مكانة في الإسلام، وهي أرض الإسراء ف إليها أَسرى بمحمد صلى الله عليه وسلم، وهي أرض الأنبياء فقد ولد في هذه الأرض وعاش عليها ودفن في ثراها الكثير من الأنبياء عليهم السلام الذين ذكروا في القرآن الكريم، وتعد في المنظور الإسلامي أرض المحشر والمنشر، وعقر دار الإسلام، والمقيم المحتسب فيها كالمجاهد في سبيل الله، ومركز الطائفة المنصورة والثابتة على الحق إلى يوم القيامة.

 

3- أرض فلسطين أرض مقدسة لدى اليهود و النصارى أيضاً: فيعُدُّها اليهود أرضهم الموعودة، ومحور تاريخهم، ومرقد أنبيائهم، وبها مركز مقدساتهم في القدس والخليل، ويعُدُّها النصارى مهد ديانتهم حيث ولد عيسى عليه السلام وقام بدعوته، وبها مراكزهم الدينية العظيمة في القدس وبيت لحم والناصرة.

 

4- يؤمن المسلمون أنهم الورثة الحقيقيون الجديرون بميراث داود وسليمان وأنبياء بني إسرائيل وصالحيهم، ممن حكموا فلسطين ردحاً من الزمن تحت راية التوحيد، وأن شرعية حكمها تحولّت إلى المسلمين؛ لأنهم رافعو راية التوحيد من بعد هؤلاء الرسل، والسائرون على درب الأنبياء. ويعتقد المسلمون أن اليهود تنكبوا عن طريق الحق، وحرّفوا كتبهم، وقتلوا أنبياءهم، وباؤوا بسخط الله سبحانه وغضبه.

 

5- إن أقدم شعب معروف سكن فلسطين، وطبعها بطابعه هم «الكنعانيون»، الذين قدموا من جزيرة العرب منذ نحو 4500 عام، وعرفت أول الأمر باسم «أرض كنعان»، وشعب فلسطين الحالي هم سلائل الكنعانيين ومن اختلط بهم من شعوب شرقي البحر المتوسط “بلست” أو الفلسطينيون، والقبائل العربية، ورغم أن فلسطين حكمها أقوام شتى بين فترة وأخرى إلا أن أهلها ظلوا يعمرونها دونما انقطاع، وإن أهل فلسطين هؤلاء هم أنفسهم الذين أسلمت أغلبيتهم الساحقة وتعربت لغتهم مع قدوم الإسلام.

 

يتبع….

عن Ahmed Gadalla

أنا شاعر سكنت الأشجان جانبه فبات ما بات مطويا على شجن

شاهد أيضاً

أكاديمية الفنون ” تفتح ابوابها لقبول دفعات جديدة بمعاهدها المختلفة .. الاسبوع المقبل

كتب – علاء حمدي تستعد أكاديمية الفنون لفتح ابوابها الاسبوع المقبل لقبول دفعات جديدة بمعاهدها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.