أسباب تكوين حصوات اللوزتين وكيفية التخلص منها

كتبت : نيفين البيك

يتسبب التهاب الحلق فى وجود رائحة كريهة بالفم وقد يرجع هذا إلى وجود حصوات اللوزتين وهي عبارة عن تجمعات لونها أبيض أو مصفر وذات ملمس ليّن إسفنجي (ذو مسامات)، وهذه الحصوات تتراكم على اللوزتين نتيجة قلة الاهتمام بنظافة الفم ووجود بقايا طعام في الفم كما أن المخاط وخلايا الجلد الميتة تلعب دوراً هاماً في ذلك أيضاً.

وتجدر الإشارة أن الإصابة بتلك الحصوات يكون على مراحل بمعنى أدق أن إهمالها يؤدي بالطبع إلى تراكمها بشكل أكبر مما يجعل الطرق المنزلية غير مجدية ولا يبقى حل سوى التدخل الجراحي، ولكن لماذا لا نهتم بها وبصحة الفم دوماً حتى لا نلجأ إلى هذه الخطوة!

حصوات اللوزتين تصيب الكبار أكثر من الأطفال
وتبعاً للدراسات الحديثة فإن تلك الحصوات تتشكل عادة لدى الكبار أكثر من الأطفال وعند الأشخاص الذين لا يهتموا بنظافة فمهم وأيضاً من يعانون من التهاب اللوزتين دوماً، فلذلك يُنصح بغسل الأسنان دوماً وخاصة قبل النوم مع الحرص على تنظيف الأسنان وعمل غرغرة بالغسول (أو بمحلول الليمون أو بمحلول الملح، إذا لم يتوافر الغسول) كل فترة للحفاظ على الفم نظيف.

كيف تعرف أن لديك حصوات اللوزتين ولإختبار ما إذا كنت تعاني من تلك الحصوات أم لا، استخدم مرآة وحاول فتح الفم لأقصى درجة (يُمكنك استخدام خافض اللسان لذلك (وهو عبارة عن عود خشبي مُعقم) كما يمكنك استخدام إصبعك ولكن يجب الانتباه بأن يكون نظيفاً) وإذا لاحظت وجود أي حصوات بيضاء أو ذات لون اصفر على جانب اللوزتين فيجب أن تعتني بإزالتها بالطُرق التالية إذا كان الوضع بسيطاً، أما إذا كان الوضع معقداً (حصوات كثيرة) فيجب استشارة طبيب.

4 طرق للتخلص من حصوات اللوزتين
1. أعواد الأذن القطنية

يُمكنك استخدام أعواد الأذن القطنية للتخلص من تلك الحصوات ولكن يجب الحرص الشديد أثناء القدوم على فعل هذه المهمة، ولا تضغط بشدة حتى لا تجرح اللوزتين فهذه الحصوات لا تحتاج إلى الضغط الشديد، مجرد تحريكها من مكانها حتى تسقط وتجدر الإشارة إلى أنه إذا تم بلعها عن طريق الخطأ فلا داعي للقلق.

2. الحقن المُخصصة للأسنان قد تساعد في التخلص من حصوات اللوزتين

يُمكنك أيضاً استخدام الحقن المُخصصة للأسنان لتأدية هذه المهمة ولكن تأكد من أن تميل رأسك للأمام قليلاً حتى لا يتم بلعها عن طريق الخطأ (وإذا تم بلعها عن طريق الخطأ لا داعي للقلق أيضاً ولكنها ستترك طعم به مرارة في الفم قليلاً)، ويُمكنك وضع خليط من 3٪ بيروكسيد الهيدروجين (فوق أكسيد الهيدروجين أو الماء الأكسجيني) مع نفس النسبة من الماء في تلك الحقنة حتى تستُسهل من عملية إزالة الحصوات.

3. مكملات البروبيوتيك الفموية

تستطيع مكملات البروبيوتيك القضاء على البكتيريا السيئة المُسببة للحصوات وذلك يرجع إلى احتوائها على بكتيريا جيدة، فيُمكنك فعل ذلك عن طريق خلط 4 أوقية (≈113) من كبسولات البروبيوتيك مع ماء دافئ حتى تذوب تماماً، ومن ثم استخدام هذا المحلول كغرغرة مع إمالة الرأس للخلف قليلاً حتى تتأكد من وصول المحلول للمنطقة المطلوبة ومن ثم ابصق المحلول.

4. المرواء الفموي

يُمكنك استخدام جهاز تنظيف الأسنان الذي يكون لديه خزان للمياه بالإضافة إلى فوهة يُمكن تركيب بها خيط أو لا (كما هو موضح بالصورة)، وفي هذه الحالة سنستخدم المرواء بدون الخيط ولكن سنستخدم الماء من أجل إزالة حصوات اللوزتين عن طريق قوة دفع الماء، ولكن تذكر أن تستخدمه في أقل قوة دفع له حتى لا تأذي اللوزتين.

عن Norhan Mohsen

شاهد أيضاً

أمراض الصيف والوقاية منها “بإعلام زفتي

“ متابعة- علاء حمدي عقد مجمع اعلام زفتى ندوة إعلامية تحت عنوان ” أمراض الصيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.