العقل الباطن أكثر ذكاء مما تعتقد

كتبت أية عطية
عقولنا لها القدرة علي حل بعض الألغاز ، أو تفسير بعض الكلمات غير الواضحة ، لدينا إعتقاد بأننا نتحكم في عقولنا بشكل جيد.
لكن من خلال تجارب كثيرة إتضح أنه هناك ثمة عملية كبيرة تحدث تلقائيا خلف ذلك الغطاء الذي يغلف عقولنا الواعية، كما يقول الصحفي العلمي توم ستافورد.
يقول الصحفي العلمي توم هناك بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة بأننا نعرف عقولنا جيدا ، ولكن من خلال التجارب التي حدثت اثناء تجولي هذا العالم ، و الخبرات التي إكتسبتها من هنا وهناك للتحدث مع الآخرين ، إنني خضت تجربة بنفسي من خلال التفكير في بعض الأفكار.
فقد سألت نفسي مثلا: “لماذا فعلت هي ذلك؟. أو ما الذي سأتناوله في وجبة الغداء؟” حاولت استكشاف هذا الأمر ، فطبيعي افترض أن تقرير كامل من حالة عقلي ، أن ذلك أمر طبيعي ، لكن قد لا يكون ذلك صحيحا .
هناك ما نسميه بالعقل الباطن من وظيفته أن يقوم بالنصيب الأكبر من عملية التفكير ، وهذا ما إتفق عليه الخبراء النفسيون ، فمثلا عندما أسأل نفسي عن عاصمة فرنسا، تأتي الإجابة على الفور إلى عقلي – باريس! وإذا قررت أن أحرك أصابعي فستتحرك للأمام والخلف بنمط معقد لم أرتب له مسبقًا، ولكنه جاء إلي من عقلي الباطن.
وأكبر جدل في علم النفس حاليا يدور حول السؤال: ما الذي يقوم به العقل الباطن تحديدًا، وما الذي يتطلبه التفكير الواعي؟ أو دعنا نستخدم سؤالا آخر طرح في إحدى الأبحاث العلمية المعتبرة، وهو: هل العقل الباطن ذكي أم غبي؟

عن Aya atiya

أجيد استخدام لغة عربية فصيحة سليمة، مع تحري الدقة والالتزام بتجنب الأخطاء اللغوية والنحوية، والاستخدام الأمثل لعلامات الترقيم. لا استخدم النسخ المباشر أو النقل من أي محتوى عربي، ولا حتى الترجمة المباشرة من أي محتوى أجنبي. الحرص على تناسق اللغة والفقرات بما يراعي قواعد الكتابة على الإنترنت. الدقة في الإشارة للمصادر، واختيار أكثر المصادر موثوقية في الأبحاث والدراسات والإحصائيات. إرفاق كافة المراجع التي تم استلهام أفكار المقال منها في نهاية كل مقال للرجوع إليها. الالتزام بقواعد السيو للكلمات المفتاحية

شاهد أيضاً

أمراض الصيف والوقاية منها “بإعلام زفتي

“ متابعة- علاء حمدي عقد مجمع اعلام زفتى ندوة إعلامية تحت عنوان ” أمراض الصيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.