أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار مصريه / ثقافة وفنون / التنمر الإلكتروني .

التنمر الإلكتروني .

 

كتبت : دينا سليمان محسن

يعرف التنمر بأنه سلوك بشري عدواني إذ يعتبر التنمر جريمة يعاقب عليها القانون لأن هذا السلوك هو صورة مصغرة من الإبتزاز والإحتلال والبلطجة الإجتماعية فكل هذه الظواهر العدوانية بمثابة إعتداء القوي على الضعيف ، ويكون التنمر عن طريق التحرش أو الإعتداء اللفظي أو البدني وغيرها .

يتبع الأشخاص المتنمرون سياسة الترهيب والتخويف والتهديد إضافة الى الإستهزاء والتقليل من شأن الشخص ،
لابد أن نأخذ بعين الإعتبار أن هذه العادات السلوكية العدوانية تهدد حياة الأطفال والكبار و تزيد من الأزمات النفسية وفرص الإنتحار لأن التنمر هو شكل من أشكال الإساءة والإيذاء موجه من قبل فرد أو مجموعة تجاه فرد أو مجموعة أخرى أضعف منها .

فالتنمر يحدث بشكل عام في مواضع كثيرة سواء كان في أماكن الدراسة أو في أماكن العمل شامل التنمر بأنواعه التنمر الإلكتروني أو الأسري ويحدث ذلك من قبل الوالدين على الأبناء أو بين الاخوة أو الزوجين أو الأقارب ويوجد التنمر السياسي عندما تسيطر دولة ما على دولة أضعف منها وعادة مايقوم عن طريق القوة والتهديد العسكري .

يتكون التنمر داخل الشخص عندما يتأثر بظروف أسرية أو مادية أو إجتماعية أو يتأثر بالإعلام أو قد يعاني من مرض عضوي ما أو نقص في الشكل الخارجي وتؤدي في النهاية إلى أن يعاني من الأمور التالية التي يكون بدورها مسببا لتحوله الى شخص متنمر اضطراب الشخصية ونقص تقدير الذات والإدمان على السلوكيات العدوانية الإكتئاب والأمراض النفسية .

أقر القانون عقاب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 الاف جنيه ولا تزيد عن 30 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين حيث أشارت المادة إلى تشديد العقوبة إذا توافر أحد الأول وقوع الجريمة من شخصين أو أكثر والثاني إذا كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان مسلمًا إليه بمقتضى القانون أو كان خادمًا لدى الجاني لتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين .

عن Aya atiya

أجيد استخدام لغة عربية فصيحة سليمة، مع تحري الدقة والالتزام بتجنب الأخطاء اللغوية والنحوية، والاستخدام الأمثل لعلامات الترقيم. لا استخدم النسخ المباشر أو النقل من أي محتوى عربي، ولا حتى الترجمة المباشرة من أي محتوى أجنبي. الحرص على تناسق اللغة والفقرات بما يراعي قواعد الكتابة على الإنترنت. الدقة في الإشارة للمصادر، واختيار أكثر المصادر موثوقية في الأبحاث والدراسات والإحصائيات. إرفاق كافة المراجع التي تم استلهام أفكار المقال منها في نهاية كل مقال للرجوع إليها. الالتزام بقواعد السيو للكلمات المفتاحية

شاهد أيضاً

اختيار حورية فرغلي ضمن لجنة تحكيم مسابقة ملكة جمال مصر لعام 2021

تابعت: آية أمين الرئيسية تم اختيار الفنانة حورية فرغلى ضمن لجنة تحكيم المسابقة هذا العام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *