أخبار عاجلة
الرئيسية / صحافة المواطن / تحسين جودة إنتاج ثمار نخيل البلح بالوادي الجديد

تحسين جودة إنتاج ثمار نخيل البلح بالوادي الجديد

كتبت : إنتصار السيد

قام المعمل المركزي للنخيل التابع لمركز البحوث الزراعية
بتنظيم ورشة عمل حول أهم عمليات الخدمة التي تؤثر علي إنتاج وجودة وتسويق ثمار نخيل البلح ، وذلك
بالتعاون مع الجمعية العلمية للنخيل والمحطة الإقليمية التابعة لمركز البحوث الزراعية ومديرية الزراعة بالوادي الجديد .

صرح الدكتور عز الدين جاد الله مدير المعمل المركزي للنخيل أن تلك الأنشطة تأتي تنفيذا لتكليفات وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي من خلال تفعيل دور الإرشاد الزراعي ونشر أخر ما توصلت إليه الأبحاث العلمية وتطبيقها على أرض الواقع ، كما صرح أن هذه الورشة جاءت بالتعاون والتنسيق بين العديد من الجهات العلمية والبحثية والتنفيذية بوزارة الزراعة لخدمة مزارعي النخيل بالوادي الجديد .

اكد الدكتور محسن عبدالوهاب أمين عام أكاديمية البحث العلمي بمحافظة الوادي الجديد ، أهمية التعاون بين الجهات البحثية والإدارات والجمعيات الزراعية ، لتحقيق أقصى إستفادة للمزارع .

جاءت محاور هذه الورشة حول : التوسع الأفقي والرأسي في زراعة النخيل بالوادي الجديد ، والإهتمام المتزايد سواء من الحكومة أو المزارعين بقطاع النخيل بالوادي الجديد فضلا عن أهم المشكلات التسويقية التي تواجه المزارعين وكيفية التغلب عليها والعمليات الفسيولوجية وتأثيرها على انتاج وجودة ثمار نخيل البلح وكيفية حل مشكلة الثمار المنخفضة الجودة والرديئة .

شملت المحاور أيضا أهم الأفات التي تصيب أشجار النخيل والطرق المثلى لمكافحتها وتأثير عمليات الخدمة الارضية من ري وتسميد وعمليات الخدمة الرأسية من تلقيح وتقويس خف، تكييس، جمع، على زيادة الانتاجية وجودة التمور المنتجة فضلا عن أهم المشاكل التي تواجه صغار المزارعين في تسويق المنتج الخاص بهم .

عن Aya atiya

أجيد استخدام لغة عربية فصيحة سليمة، مع تحري الدقة والالتزام بتجنب الأخطاء اللغوية والنحوية، والاستخدام الأمثل لعلامات الترقيم. لا استخدم النسخ المباشر أو النقل من أي محتوى عربي، ولا حتى الترجمة المباشرة من أي محتوى أجنبي. الحرص على تناسق اللغة والفقرات بما يراعي قواعد الكتابة على الإنترنت. الدقة في الإشارة للمصادر، واختيار أكثر المصادر موثوقية في الأبحاث والدراسات والإحصائيات. إرفاق كافة المراجع التي تم استلهام أفكار المقال منها في نهاية كل مقال للرجوع إليها. الالتزام بقواعد السيو للكلمات المفتاحية

شاهد أيضاً

موت الضمير الإنساني

بقلم: أشرف عمرالمنصورة مصر لديها مشكلة حقيقية في مواجهة فيروس كورونا بسبب الفوضويين والجهلة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *