أخبار عاجلة
الرئيسية / المجتمع / كيفية التعامل مع الطفل العنيد

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

رنا صلاح الدين

يميل الأطفال إلى العناد خلال سنوات الطفولة الأولى وسنوات المراهقة، وقد يكون العناد أحياناً جزء من شخصياتهم التي يجب على الآباء والأمهات تقويمها وتهذيبها.

وفي حالات أخرى هو مجرد وسيلة لاختبار الوالدين، ليعرف حدود عطائهما وصبرهما، كما قد يكون العناد لمجرد تأكيد من الطفل على مبدأ حريته الخاصة في أن تفعل شيئاً أو لا نفعل شيئاً.

ولكن من المهم تعليم الطفل العنيد التعبير عن نفسه، وكيفية التعامل مع التوتر بطرق صحية، كما أيضاً العنيد بالحفاظ على هدوئك، يُضبط الطفل العنيد، كما يجب أن تنصت إلى طفلك وتحاول فهمه، حيث يجب أن تكن نموذج ومثال جيد على السلوك المقبول.

خطوات عملية للتعامل مع عناد الطفل:

1- راقب الطفل العنيد

-حافظ على هدوئك.
-عند الرد على العناد بالغضب أو الصراخ، فأنت تعزز السلوكيات السلبية عند الطفل.

2- راقب تصرف طفلك

– قد يرفض أن يفعل شيئاً طلبته من، وقد يواصل القيام بشيء نهيته عن فعله، وهنا ينبغي تحديد ما يجعل الطفل غير مرتاح أو يرغب في المقاومة.

– ويعتقد خبراء تنمية الأطفال أن ما يجعل الطفل عنيداً، هو إحساسه بالتوتر مع قلة معرفته بوسيلة مقبولة اجتماعياً للتعبير عن تلك المشاعر.

3- أخرج الطفل من هذا الوضع

– قد يكون هذا مكان عام، حيث يرفض مراعاة قواعد المائدة ولا يتناول العشاء، وهنا إعط طفلك الوقت ليهدأ، وبمجرد إخراج الطفل من الوضع الذي جلب السلوك العنيد، سيكون لديك فرصة لفهم المشكلة الحقيقية.

4- انصت لطفلك

– في كثير من الأحيان يكون التواصل أفضل بكثير من الحيل والاستراتيجيات.

-تذكر أن أحد أسباب السلوك العنيد يمكن أن يكون أن الطفل يرغب في المزيد من الاهتمام من والديه، أعط طفلك الوقت الذي يحتاجه ليتحدث إليك عن ما يمكن أن يسبب له مشاكل أو القلق.

5- كن حازماً مع الحلم والصبر والمودة

– يحتاج الأطفال إلى الشعور بالأمان والحب، حتى عندما يكونوا في ورطة.

– يجب خلق بيئة سلمية في المنزل، إذا كان هناك الكثير من الصراخ، والجدال أو التهديد، في المنزل فإن الطفل يتكيف مع ذلك وبأن يصبح أكثر عنداً

– تتصرف بالطريقة التي تريد أطفالك أن يتصرفوا بها
يجب أن تكون نموذجا يحتذى به، حيث إذا رآك طفلك تعاند وتتمسك برأيك فإنه سيتصرف بنفس الطريقة لأنه يرى أنها الطريقة التي تناسبك.

6- عزز السلوك الإيجابي واجعل منه امتياز

مثلا للطفل الذي يرفض القيام بالأعمال المنزلية، حاول شيئا مثل “هل تريد أن تساعدني وضع الغسيل ؟” أو، “إذا كنت مستمعا جيداً اليوم، ستكون منظم سفرة العشاء.”

7- أظهر المكافأة

بدلا من أن تقول “لا يمكنك ركوب الدراجة الخاصة بك حت تضع خوذة “، جرب بمجرد أن تستعد وتلبس خوذتك ستذهب لتلعب بدراجتك.

8- أوجد خيارات من السلوك العنيد

– مثلاً إذا رفض طفلك الذهاب إلى السرير، بدلاً من عناده، قدم العديد من الخيارات المختلفة، ويمكن لطفلك أن يختار واحدة.

– أوجد حس للتعاون، فبدلاً من قول أنه وقت النوم،
قل “إنها 8:00 مساءاً، هل تريد قراءة كتاب اولاً، أم نغني أغنية أو تريد أن تعانق ماما؟” هذا ينبه الطفل إلى حقيقة أنه قد حان وقت النوم.

نصائح :

– اطلب المساعدة للأطفال الذين يبدو أنهم تجاوزوا السلوك العنيد، الذي هو أمر طبيعي، ويتجاوزوه الى الغضب أو العنف، إذا كان هناك مشكلة مع الغضب أو طفلك يعبر عن المشاعر بطرق خطرة أو مخيفة، يجب استشارة الطبيب المعالج أو التحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بك على الفور.

• اعرف متى تبتعد. إذا كان الطفل العنيد يرفض ارتداء معطفه مثلا ودرجة الحرارة في الخارج ١٠ درجات، ندعه يخرج بدونه. فإن الطفل يشعر في نهاية المطاف بالبرد ويتعلم أن المعطف ضروري في الطقس البارد.

الخلاصة

كن مربيا ومعلما ونموذجا
فمتى ما طاوعت ابنك مرة واستجبت لطلبه سيعاملك بالمثل فابناؤنا مرآتنا يعكسون مايرون
كيف أكون أم أفضل..

عن Norhan Mohsen

شاهد أيضاً

طلاب المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء ينظمون ورشة للبستنة بدار الأطفال سيدي البرنوصي.

مكتب المغرب. هشام محفوظ خلفت زيارة طلاب المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء لمؤسسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *