زاهى حواس : الكشف الآثرى سوف يكون من كنوز المتحف المصرى الكبير

كتبت :فاتن أمين

ألقى الدكتور زاهي حواس عالم الآثار كلمة فى المؤتمر الصحفي الذى عقد اليوم بمناسبة الكشف الآثرى الضخم بسقارة
تحدث خلالها عن شعوره واحساسه لحظة فتح التابوت عندما دعاه وزير السياحة والآثار للحضور الى منطقة الكشف الأثري، مشيرا الي أن لحظة فتح تابوت لأول مرة لا يمكن وصفها وهو ما يراه في عيون شباب البعثات الاثرية المصرية الذين يشاركون فى هذه الاكتشافات الاثرية.
كما أعرب عن سعادته بنجاح البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري في القيام بهذه الاكتشافات الاثرية.
وأضاف أن هذه الاكتشافات الاثرية ظهرت في منطقة تدعي “أبواب القطط” التي يوجد بها أشهر المقابر وهي مقبرة السفير الذي قام بتوقيع معاهدة رمسيس الثاني مع الحيثيين، ومقبرة مايا ” مرضعة الملك توت عنخ مون” ومقبرة رئيس الوزراء في عهد الملك امنحوتب الثالث، لافتا الي أنه بجوار هذه المقابر تم اكتشاف مقبرة ” واحتي”، بالاضافة الي هذا الكشف الأثري العظيم.

واختتم الدكتور زاهي حواس كلمته بالتأكيد علي أن هذا الكشف سيكون من كنوز المتحف المصري الكبير.
وخلال الاعلان عن الكشف الاثري تم فتح احد التوابيت وجد بداخله مومياء، كما تم عرض فيلم قصير عن الكشف الاثري.

ومن جانبه أكد السيد هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري على حرص البنك الدائم والمتنامي على دعم الحركة العلمية والثقافية والاثرية والسياحية في مصر ، خاصة فيما يتعلق منها بالحضارة المصرية والتي تعد الاكثر تفردا في العالم ، مشيرا الى ان الحفاظ على تلك الثروة التي لا تقدر قيمتها هو واجب قومي يحرص من خلاله البنك الاهلي على تولي دوره الذي يمارسه عبر سنوات عمره الممتدة.

مشيرا الى رعاية البنك لهذا الحدث يأتي استهدافا لخروجه بالشكل الذي يليق بمصر وبالحضارة المصرية العريقة امام العالم الذي يتطلع بشغف لمتابعة هذا الكشف الأثري الذي وجه الأنظار الى ” أم الدنيا ” صاحبة أقدم حضارة عرفتها البشرية وهو ما سيلقي بظلاله الايجابية على انتعاش حركة السياحة الوافدة الى مصر و الذي يعد أحد أهم أهداف الدولة.

جدير بالذكر ان المنطقة التي تم العثور بها علي هذا الكشف هي منطقة ” جبانة كبار رجال الدولة” بسقارة والتي عثر بها علي جبانة للقطط والحيوانات والطيور المقدسة وكذلك الكشف الكبير لمقبرة ” واح تي” أحد كهنة الاسرة الخامسة، الجميلة والتي أشاد به العالم أجمع.

عن Arab Citizen

شاهد أيضاً

بدء الموسم السادس لحفائر البعثة الأثرية المصرية بسقارة

كتب : خالد ماتع استإنف صباح اليوم السبت البعثة الثانوية المصرية أعمال موسم الحفائر السادس …