من أول من عرف القهوة ؟

 

كتبت : أية عطية

هناك أخبار وأحاديث وإعتقادات كثيرة رويت عن أصل القهوة ومكتشفها حيث يروى بأنّ أصل القهوة من أثيوبيا حيث أجداد قبيلة فيها تعرف باسم الأورومو هم الذين تعرّفوا على القهوة وعلى تأثيرها المنشّط في الإنسان ، إلاّ أنّه حتّى الآن لم يتمّ تحديد المكان الدقيق لمنشأ حبوب القهوة هذه ، أو حتّى نموّها إلاّ أنّ بعض المصادر والتي ليست ببعيدة أي قرابة القرن 15 للميلاد ، قد دلّت بشكل موثّق على أنّ القهوة قد عرفت في المنطقة الجنوبية لشبه الجزيرة العربية وتحديداً في اليمن، إلى أن وصلت إلى كلّ من بلاد فارس وأرمينيا وأيضاً تركيا وشمالي أفريقيا .

تاريخ القهوة إلى القرن العاشر وربما لوقت سابق حسب عدد من التقارير والأساطير المتعلقة بأول استخدام لها. ويُعتقد الموطن الأصلي للقهوة برية غير مدجّنة كانت من إثيوبيا. وأقدم الأدلة المثبتة على شرب القهوة أو معرفة شجرة البن هي من القرن الخامس عشر في الأديرة الصوفية في اليمن. وبحلول القرن السادس عشر وصلت إلى بقية الشرق الأوسط وجنوب الهند (سورغ) وبلاد فارس وتركيا والقرن الأفريقي وشمال أفريقيا. ثم انتشرت القهوة إلى البلقان، وإيطاليا وبقية أوروبا إلى جنوب شرق آسيا ثم إلى أمريكا.

تجدر الإشارة إلى أنّ جمهوريّة اليمن تُعتبر أوّل الدول التي قامت بزراعة حبوب القهوة وتصديرها إلى مختلف أنحاء العالم، ولذلك نجد بأنّه يطلق على القهوة اسم Arabica والتي تعني القهوة العربية والتي مصدرها هو دولة اليمن، والدليل أيضاً على أنّ اليمن هي صاحبة الأسبقية، هو أنّ الموكا تُعدّ من أفخر وأهمّ وأجود أنواع القهوة، وتأتي كلمة موكا كتحريف عن قهوة المخاء والتي تنسب بالأصل إلى ميناء في دولة اليمن حيث تمّ عبره تصدير أوّل شحنات من البن متّجهة إلى القارة الأوروبيّة والعالم ككل، ولا يختلف اثنان على أنّ أجود أنواع البن ذو الطعم الفريد والمميّز .

عن Arab Citizen

شاهد أيضاً

محافظ الغربية يتفقد مستشفى الصدر ومفرمة النفايات الطبية ببسيون

متابعة /ندى حسنى أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية ان القطاع الصحي شهد منذ تولي …