أخبار عاجلة
الرئيسية / الصحة / معلومات طبيه / عشر حقائق قد لا تعرفها عن الساحرة السوداء “القهوة”

عشر حقائق قد لا تعرفها عن الساحرة السوداء “القهوة”

كتبت ردينة فرهاد

يحتفل العالم في الأول من أكتوبر كل عام باليوم العالمي للقهوة وذلك للمرة الخامسة توالياً منذ عام 2015 بعد موافقة المنظمة الدولية للقهوة في مارس 2014، واستحوذت القهوة التي تسمى “محبوب الملايين” على اهتمام خبراء التغذية والصحة الذين انقسموا بين فوائدها وأضرارها، إلا أن الحقيقة أن عشاقها يزدادون يوماً بعد يوم.

لذلك سأشارك معكم في هذا المقال بعض الحقائق التي قد يكون معظمنا لا يعرفها :

1- تم اكتشاف القهوة في أثيوبيا في القرن التاسع وتحديداً في 800 بعد الميلاد، عندما لاحظ رعاة الغنم أن الماعز يُصبح أكثر نشاطاً بعد أكل ثمار وبذور البُن. الذي لاحظ هذا الأمر هو راعي غنم يدعى “كالدي” في غابات البن القديمة بالهضبة الإثيوبية.فقام بشُرب أول كوب من بذور القهوة، ووجد إنها أبقته مُستيقظً طوال الليل. ومن هنا أول كوب قهوة ولِد.

2- تحتوي بذور القهوة على الكافيين هو مركب شبه قلوي تستخدمه شجرة القهوة لقتل الحشرات التي تأكل بذورها. ويكون على شكل مادة بلورية بيضاء اللون عندما تكون نقية ، طعمها مر وعديمة الرائحة ، وتوجد في أوراق الشاي و بذور القهوة . صيغتها الكيميائية C8H10N4O2 و وزنها الجزيئي 194.19 جرام/مول ، و درجة انصهارها 238 درجة سيليزية . قابلة للذوبان في الماء و الكحول و الأسيتون والكلوروفورم. و تستعمل أملاح الكافيين في الطب لتنشيط و تنبيه الجملة العصبية المركزية .

3- يتم تصنيف القهوة على إنها من الفاكهة كما أنها كانت أول طعام يتم تجفيفه بالتجميد.

4- بدأت القهوة تنتشر كمشروب في القرن السادس عشر عند العرب قادمة من اليمن، التي بدورها انتقلت مِن أثيوبيا. و أغلبية القهوة تُصنع فيما يسمى بـ ” حزام القهوة” وهي القسم الأوسط من العالم حيث الطقس الدافئ والمشمس ويشمل 50 دولة و 25 مليون مزارع إلا أن الجزء الأكبر من زراعتها يحدث في البرازيل.

5 – القهوة هي ثاني أكبر سلعة بعد النفط ، مما يعني أنها تحظى بشعبية كبيرة.

“نحتاج إلى النفط لتشغيل سياراتنا ويبدو أننا بحاجة إلى القهوة لتشغيل أجسادنا ”

6- استنشاقك لرائحة القهوة الطازجة كفيل بإيقاظك وتنشيطك، وذلك لأن الرائحة تُحفز وتنشط بعد المناطق في المخ بدون حتى الحاجة لشُربها.

7- القهوة الفاتحة Gold coffee تحتوي على كافيين أكثر من القهوة السوداء Black coffee.

8- هناك 5 محاولات لمنع القهوة في التاريخ :

– أولها كان في “مكة” في 1511 عندما تم تحريمها واعتبارها مشروب مُنكر، ورجعوا لأسباب مُتنوعة منها إنها مشروب بدّعي لم يشربه السلف، وأسباب أخرى مثل إنها ” مُذهبة للعقـل ” لأنها تُسهِرمن يشربها. بل أيضاً أن الناس يجتمعوا في مجالس لشربها تشبه مجالس الخمر قبل الإسلام.

– وهناك أيضاً في القرن السادس عشر قام القساوسة الإيطاليين بمنع القهوة لأنهم كانوا يعتقدون إنها “شيطانية” ولكن البابا Clement VII بسبب حبه لها رفع منعها.

– وأيضاً قام القائد العثماني مُراد الرابع بحظر القهوة وتنفيذ عقوبات شديدة على شاربي القهوة في 1746.

– وفي عام 1675 ، حظر الملك جورج الثاني جميع المقاهي لأنه كان يعتقد أن الناس كانوا يجتمعون فيها للتآمر ضده

– حاول أشخاص آخرون عبر التاريخ أيضًا حظر القهوة بشكل عام ، والتي من الواضح أنها لم تنجح لفترة طويلة.

9- أغلى نوع من القهوة يُكلِف حوالي 500$ أو 9000 جنيه مصري للكيلوجرام الواحد، وتُسمى Kopi luwak وهي عبارة عن بُراز قطة برية تُسمى Luwak التي لا تستطيع هضم الحبوب، فيحدث تخمر لها، وعندما تقوم القطة بإخراجها يقوم العُمال بتجميعها وصناعة أغلى أنواع القهوة في الكوكب.

10- وأخيراً، يحتوي كوب القهوة على أكثر من 30 مركب تشكل لون و نكهة و رائحة القهوة. و يرجع السبب الرئيس لطعم القهوة المر إلى وجود مادة الكافيين و كذلك مجموعة من المركبات مشتقة من حمض الكلوروجينيك و هي اللاكتونات و الفينيليندانات و التي تعتبر مواد مضادة للتأكسد و هي توجد في حبوب القهوة المحمصة و لا توجد في حبوب القهوة النيئة الخضراء. كما تلعب طريقة تحميص القهوة على التأثير في طعمها، فكلما زاد تحميص القهوة تتكون مركبات أخرى تزيد من الطعم المر للقهوة.

عن Rahma Mahmoud

شاهد أيضاً

((فوائد الحرمل))

كتب د سمير البرادعى الوصف النباتي:نبات عشبي معمر ينمو في البيئات الجافة في الصحاري والبوادي …

7 تعليقات

  1. معلومات قيمة جداً شكراً لكم

  2. موضوع شيق ومعلومات مهمه ربنا يحفظك

  3. معلومات جديدة وقيمة فعلا أكثر من رائع..جريدة محترمة وانا من متابعيها المخلصين أن شاء الله وشكرا على المجهود

  4. يا ريتني كنت عارف المعلومات ديه من زمان معلومات رائعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *