الرئيسية / محليات / محافظات / كفر الشيخ / السيسي يفتتح متحف كفر الشيخ ليحقق حلم دام 20 سنة

السيسي يفتتح متحف كفر الشيخ ليحقق حلم دام 20 سنة

 كتب محمد حلاوة

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بافتتاح متحف كفر الشيخ، ضمن المشاريع التي وضعتها الدولة المصرية على خريطة الافتتاحات الأثرية خلال العام الحالي.

حيث يقع المتحف بجوار جامعة كفر الشيخ فى حديقة صنعاء، ويتكون المبنى من عدد قاعات العرض المتحفي، وقاعات للتهيئة المرئية والتربية المتحفية والندوات، بالإضافة إلى مبني للخدمات يحتوي على مجموعة من الكافيتريات والبازارات.

ويعد متحف كفر الشيخ الذى تبلغ مساحته الـ 6 الآف و700 متر مربع، يضم 3 قاعات “الرئيسية، بوتو، العرض الدورى”، وتعد قاعة بوتو أهم قاعات المتحف، وتضم نتائج أعمال الاكتشافات الأثرية من العصور المختلفة ومنطقة آثار تل الفراعين، وهى مدينة بوتو القديمة أقدم العواصم القديمة سنة 320 ق.م.

ويقول الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، خلال آخر زيارة للمتحف، أن المتحف يضم قطعًا أثرية فريدة، لفترات “قبل الأسرات، العصر اليوناني، والروماني، والمسيحي، والإسلامي، والحديث والمعاصر”، تبرز عظمة كفر الشيخ، ويتميز المتحف بموقعه وسط المدينة.

وأكد الدكتور خالد العناني، أن الهدف من إنشاء المتحف، أن يكون متحفا توعوياً، سياحياً للقادمين من المحافظات الأخرى أو من خارج مصر، فلم يتوقع أن يصل المتحف لهذا المستوى من الجودة والدقة والعرض المتحفى بأيدٍ مصرية بتكلفة 63 مليون جنيه، ليضم قطعًا أثرية نادرة، فقد توقف العمل به منذ عام 2011، وآخر صورة التقطت له كان المتحف على تحت الإنشاء، وبه حديد مسلح على الأرض، ولم يكن يصدق أحد من أهالي المحافظة أن تمر الأيام وتأتي لحظة افتتاحه، لذا يدعو كل المصريين لمشاهدته، موجهًا الشكر للواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، وللمحافظة والدعم المستمر والمتابعة، فالمتحف نقلة نوعية على مستوى متاحف المحافظات.

وقد بدأت أعمال تطوير في المتحف عام 2004، ثم توقفت عام 2011 نظرًا لضعف الموارد المالية، ثم استأنفت أعمال استكمال مشروع إنشاء المتحف عام 2018، وذلك طبقًا للبروتوكول الموقع بين وزارة الآثار ومحافظة كفر الشيخ لاستكمال مشروع المتحف.

حيث تضم قاعة العرض الرئيسية عدة قاعات مقسمة تقسيماً موضوعياَ وتاريخياً حسب العصور التاريخية المختلفة، بما فيها عصر الأسر القديمة والعصرين اليونانى والرومانى، بالإضافة إلى عصور الحكم البيزنطى والقبطى والإسلامي.

كما يسلط العرض المتحفى الضوء على مجموعة من الموضوعات الرئيسية، فعلى سبيل المثال تاريخ مدينة بوتو القديمة أحد العواصم المصرية القديمة، إلى جانب إبراز بعض الموضوعات من خلال سيناريو العرض المتحفى منها، تاريخ العلوم خلال العصور التاريخية المختلفة، مثل الطب والبيطرة والصيدلة لربط المتحف بجامعة كفر الشيخ.

كما يتم إلقاء الضوء على مسار رحلة العائلة المقدسة، إذ تعد مدينة سخا بمدينة كفر الشيخ أحد المسارات التى عبرت منها العائلة المقدسة إلى الجهة الغربية، كما يبرز العرض المتحفي بعض الموضوعات ذات الصلة بمدينة فوه ذات التراث الإسلامى الثري.

عن Shorouk Moneer

شاهد أيضاً

حملات مكثفة لتحسين الخدمات والمرافق بكفر الشيخ

متابعات -ياسر صحصاحاستمرت الأجهزة التنفيذية على مستوى جميع المراكز والمدن بمحافظة كفر الشيخ في حملاتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *