تحقيق أكبر استفادة من التجمعات التنموية

 

 

شمال سيناء/ صابرين رمضان فهمى

 

أصدر السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية توجيهاته بعمل حوار مجتمعى مع المواطنين من أهالى شمال سيناء ، وذلك لضمان أكبر استفادة من التجمعات التنموية بسيناء .

 

صرح بذلك الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ، وأضاف أنه تم بناء على توجيهات السيد الرئيس تم عقد اجتماع مع عدد من مشايخ وعواقل مركزى الحسنة ونخل بوسط سيناء للوقوف على آرائهم ومقترحاتهم لتحقيق أكبر استفادة من تلك التجمعات مع استفادة أكبر عدد من المواطنين منها .

 

وأضاف المحافظ خلال لقائه بمشايخ وعواقل وسط سيناء بحضور هشام الخولى نائب المحافظ ، أسامة أحمد محمد رئيس مركز ومدينة الحسنة ، سليمان فرج رئيس مركز ومدينة نخل ، دعاء محمد على مدير إدارة بناء وتنمية القرية بالمحافظة ، سالم العكش عضو مجلس الشيوخ ، وبعض القيادات المعنية .. أن تعليمات السيد رئيس الجمهورية أن تكون التجمعات التنموية للبدو من أبناء سيناء ، وخاصة وسط سيناء .

 

وأشار المحافظ الى افتتاح السيد الرئيس لعدد3 تجمعات من إجمالي عدد التجمعات التنموية المتكاملة التى تبلغ 18 تجمعا تنمويا .. منها 11 تجمعا فى شمال سيناء و 7 تجمعات فى جنوب سيناء ، وأن كل تجمع متكامل المرافق والأنشطة التنموية .. حيث يضم أراضى زراعية مجهزة ، منزل ، ديوان ، مسجد ، مدرسة تعليم أساسى ، ساحة رياضية ، مرافق خدمية متنوعة ، وأنشطة ومشروعات انتاجية .

 

وقال المحافظ أن توجيهات السيد الرئيس بأن تكون التجمعات التنموية لبدو سيناء وتوسيع الاستفادة منها .. حيث يحصل كل فرد على منزل على مساحة 175 مترا مربعا ” منهم 120 مترا مربعا مسقوفا والباقى فضاء لاستغلاله فى أية أنشطة اضافية ” ومساحة 5 أفدنة .

 

ولفت المحافظ الى أن تمويل انشاء التجمعات التنموية بقرض من الصندوق السعودى بفائدة بسيطة .. حيث تم إنشاء التجمعات التنموية وجامعة الملك سلمان وتجمع الصيادين السكنى بقرية اغزيوان على بحيرة البردويل من القرض السعودى .

وأعلن المحافظ أن ترعة السلام ستضيف مساحة 400 ألف فدانا الى الرقعة الزراعية .. منها 125 ألف فدانا بالمحافظات المجاورة و 275 ألف فدانا داخل شمال سيناء .. كما يتم الاستفادة من محطة معالجة مياه بحر البقر التى تضيف مساحة 600 ألف فدانا جديدة الى زمام الأراضى الزراعية بالمحافظة ، وأنه سيتم البدء فورا فى تنفيذ المرحلة الأولى لاستصلاح وزراعة مساحة 460 ألف فدانا يجرى انشاء البنية الأساسية لها وتجهيزها للزراعة ليصبح مجموع ما يتم زراعته مليون فدان بشمال سيناء .

 

وأستمع المحافظ الى آراء مشايخ وعواقل القبائل بوسط سيناء حول كيفية تحقيق الاستفادة من مشروع التجمعات التنموية .. مؤكدا على عرض مطالب المشايخ على السيد الرئيس .

 

ومن جانبهم .. طالب مشايخ القبائل بتخفيض قيمة المقدمات من 10٪ الى 5٪ من إجمالى قيمة المنازل والأرض الزراعية والتي تبلغ 2’1مليون جنيها ، ومد فترة السماح ، وكذا مد فترة سداد الأقساط من 20عاما الى 30عاما ، وتخصيص نسبة من التجمعات التنموية لأبناء المحافظات الأخرى لتبادل الخبرات فى مجال الزراعة .

عن Faten Ammen

شاهد أيضاً

القباج تشهد احتفالية أولاد مصر بمؤسسات الرعاية الاجتماعية بذكري ثورة 30 يونيو تحت شعار “في حب مصر”

متابعة: خالد ماتع شهدت السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الاحتفالية التي نظمتها مجموعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.