ماذا تعرف عن القلقاس؟

شمال سيناء  نرمين البيك

يعتبر القلقاس من أوائل النباتات المزروعة في التاريخ البشري إسمه العلمي “كولوكاسيا”، والذي يمتلك تاريخ رائع، فهو في الأصل ينمو في بعض بلدان جنوب شرق أسيا وجنوب الهند، ويعتبر من الأطعمة الغنية لأنه يحتوي علي نسبة عالية من العناصر الغذائية حتي أن أوراق القلقاس تقدم فوائد صحية للجسم.

كما يعتبر الغذاء الرئيسي للكثير من الناس في العديد من البلدان مثل البلدان الأفريقية وبالطبع جنوب الهند، ويطلق عليه أسماء مختلفة مثل دالو، داشين، كالشو،،، إلخ .

وتتمثل فوائد القلقاس في :

1- تقليل مستويات الكوليسترول :

هناك حقيقة معروفة للكثير من الأشخاص وهي أن القلقاس يحتوي علي نسبة منخفضة جداً من الكوليسترول السيئ في حين يحتوي علي 1 %، هذا هو السبب الذي يجعل الأطباء ينصحون الأشخاص الذين يعانوا من مستويات كوليسترول عالية بتناول القلقاس، وذلك لأنه يحتوي علي الألياف الغذائية والميثونين وتناوله بإنتظام يحل مشكلة الكوليسترول المرتفع وبالتالي فهو الخيار الأمثل للحفاظ علي الصحة.

2- صحة الجهاز الهضمي :

يساعدك القلقاس المطبوخ في تحسين الهضم، لأنه يجلب الألياف الغذائية الضرورية لصحة الجهاز الهضمي، كما يحافظ محتوي الألياف علي تحسين حركة البراز وتطبيع حركة الأمعاء، وهذا يساعد في الوقاية من من إضطرابات الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي.

3- تعزيز صحة القلب :

حيث تحدث أمراض القلب بسبب إرتفاع مستوي الكوليسترول والدهون المشبعة.

4- توفير توازن الكهرباء الكافي للجسم.

5- الوقاية من السرطان.

6-الحفاظ علي صحة البشرة :

من الفوائد الجمالية للقلقاس هي صحة الجلد، لأن القلقاس يحتوي علي كمية كافية من فيتامين أ وفيتامين هـ الذي يحمي البشرة، مثل هذه الفيتامينات يمكن أن تساعدك في التخلص من خلايا الجلد الميتة وتعزيز صحة الخلايا، وبالتالي القدرة علي الشفاء من الجروح.

7- نمو الجنين :

حيث يوصي جميع الأطباء بتناول المرأة الحامل كمية كافية من حمض الفوليك.

8- علاج إرتفاع ضغط الدم :

إرتفاع ضغط الدم من المشاكل التي يتم إكتشافها في أفراد الفئة العمرية المتوسطة ويمكن الوقاية من إرتفاع ضغط الدم عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة منخفضة من الدهون والصوديوم.

9- علاج الأنيميا :

حيث يحتوي القلقاس علي نسبة عالية من الحديد ويلعب دور حيوي في تطوير خلايا الدم الحمراء.

10- مصدر لفيتامين ب6.

11- منع الشيخوخة :

المحتويات المغذية مثل فيتامين ج، فيتامين ب، فيتامين أ والمعادن بما فيها المنجنيز، الزنك، النحاس، السيلينوم، البوتاسيوم، وغيرها من المعادن التي تساعد في الوقاية من الشيخوخة المبكرة.

12- الوقاية من السكري.

13- تنشيط الدورة الدموية :

حيث وجود نسبة من الحديد والنحاس في القلقاس تجعله عنصر مهم لمنع فقر الدم وتنشيط الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.

عن Shorouk Moneer

شاهد أيضاً

ب ثلاثة أدوية”ميدوڤا فارما “تقدم العناية الصحية للرجل و المرأة و الأطفال

وليدمحمد طرحت شركة”ميدوڤا فارما” مؤخرا أحدث أدوية العناية بالرجل و المرأه،متمثلة في منتجي جل “هاي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.