نادي ملتقى الشباب بالإسكندرية ينظم ورشة ومسابقة للخط العربي

متابعة وعدسة الزهراء أحمد

نظم نادي ملتقى الشباب بالإسكندرية التابع لمديرية الشباب والرياضة، ورشة تعليم الخط العربي، تحت إشراف وتنظيم مسؤولة النشاط أستاذة هناء وليام، وبحضور أستاذ حسين علي محمد مدرس اللغة العربية بإدارة وسط ومدرب الخط العربي، وكان ذلك بمركز شباب النصر.

جاء ذلك في إطار توجيهات وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، والدكتورة صفاء الشريف مدير مديرية الشباب والرياضة بالإسكندرية ووكيل الوزارة، بالاهتمام بالأنشطة الثقافية والأدبية، على مستوى المديريات ومراكز الشباب.

حيث بدأت الورشة بنبذة تمهيدية عن أنواع الخط العربي وتاريخه، وقال أستاذ حسين علي موجها كلامه للمتدربين أن الخطوط لها أنواع عديدة ولكن أشهرها الآن الخط النسخ والخط الرقعة والديوان والثلث والفارسي.

وأضاف أستاذ حسين أن مصر زاخرة بتاريخ عريق من المخطوطات القبطية والإسلامية منذ زمن، وتكمن أهمية هذه المخطوطات في قدم تاريخها حيث يأخذها الخطاطون أساسا ومرجعا إلى ما يدرسونه من أنواع الخط العربي.

ثم قام الطلبة بتدريب عملي بعد توضيح المدرب لهم طريقة كتابة كل خط وشروطه، وتطرقت المناقشة إلى تاريخ الكتابة العربية عموما وتاريخ تدوين القرآن الكريم أولا بدون نقاط ثم بنقاط وبعدها الحركات.

وفي نهاية اليوم تم عمل مسابقة بين المتدربين في كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” بخط النسخ، وقامت أستاذة هناء وليام مسؤولة النشاط بتكريم الفائزين وتسليمهم جوائز مالية.

عن Norhan Mohsen

شاهد أيضاً

ورش مسرحية وندوات نقدية فى مهرجان الرواد المسرحى دورة الفنان الراحل أحمد حلاوة

كتب – علاء حمدي قررت اللجنة العليا لمهرجان الرواد المسرحى المكونة من د . نادية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.