المراجعات المنهجية ورشة عمل بوحدة دعم البحث العلمى بجامعة حلوان

كتب : احمد سلامه

تأكيداً على أهمية وضرورة النهوض والتطوير الدائم والمستمر للبحث العلمى نظمت وحدة البحث العلمي ورشة عمل بعنوان المراجعات المنهجية عبر برنامج زووم، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، والأستاذة الدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وإشراف الأستاذ الدكتور محمد القصاص مدير مركز دعم البحث العلمى.

افاد الاستاذ الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة على حرص جامعة حلوان على عقد ورش العمل الخاصة بالبحث العلمى بشكل منتظم و دائم ومستمر بهدف النهوض بمستوى البحث العلمي بالجامعة والارتقاء به، ودعم وصقل المهارات الأساسية التي يحتاج إليها الباحثون في مختلف المجالات البحثية، والمساهمة فى خلق مناخ تفاعلي بين الباحثين من القطاعات المختلفة، وبناء كوادر بحثية ما ينعكس أثره على زيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، بما يسهم فى رفع التصنيف الدولى بجامعة حلوان.

كما أوضح الاستاذ الدكتور محمد القصاص أن هذه الورشة ضمن سلسلة اللقاءات الافتراضية التى تنظمها وحدة دعم البحث العلمى أسبوعيا والتي تتناول مواضيع خاصة بالبحث العلمي ومخرجاته وكيفية إجراء البحوث والمشاريع العلمية.

حاضر فى ورشة العمل الأستاذ الدكتور محمد عبد الجواد أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة الأزهر، وحضر ورشة العمل نحو ٥٠٠ باحث وعضو هيئة تدريس من مختلف كليات الجامعة والعديد من الجامعات المصرية.
أدار ورشة العمل الدكتورة هايدى سمير رئيس قسم الميكروبيولوجى بكلية الطب جامعة حلوان .

وتضمنت ورشة العمل تعريف المراجعات المنهجية حيث أنها تمثل أحد أساليب مراجعة الإنتاج الفكري، والذي يركز على موضوع من مواضيع البحث، ويحاول تحديد وتقييم وانتقاء وتحضير كل الدلائل العلمية ذات الجودة العالية حول ذلك الموضوع، وأيضا البحث فيما قد تم نشره حول الموضوع وآخر ما وصل أليه العلم فيه .

كما تطرقت ورشة العمل الى الفرق بين المقالات البحثية والادبية ومقالات المراجعة فالمقالات البحثية، التي يشار إليها أحيانًا بالمصادر التجريبية أو الأولية، هي المقالات التي تتحدث عن الأبحاث الأصلية. والتي تتضمن عادةً أقساماً مثل المقدمة والأساليب، أما المقالات المراجعة والتي تسمى أحيانًا المصادر الثانوية، فإنها تقوم بتحليل البحوث التي أجريت بالفعل في المصادر الأولية، ويمكن أن توفر مقالات المراجعة أيضًا توصيات لمجالات البحث المحتملة للاستكشاف التالي.

كما تم شرح خطوات المراجعات المنهجية وهي
الإجابة على سؤال البحث الرئيسي
التعرف على جميع الدراسات المرتبطة بموضوع البحث
تقييم جميع النتائج
تقديم ملخّص للاكتشافات بشكل غير متحيّز ومتوازن

كما يوجد المراجعة المنهجية الكمّية والتى ستضم دراسات تحتوي على بيانات عددية.

وفى ختام ورشة العمل تم فتح باب النقاش والرد على جميع استفسارات المشاركين.

عن Donia Said

شاهد أيضاً

وزير الإسكان والمرافق يتفقد الإنشاءات الجديدة بمدينة المنصورة الجديدة

زياد خلف الله وزير الإسكان يختتم جولته بمدينة المنصورة الجديدة بمتابعة سير العمل بالمشروعات السكنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.