شعلة من النشاط تغير واقع نصف الشعب المصري “مشروع القرن” حياة كريمة

كتبت: سهام عابدين

يطوي الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو حياة كريمة، ضمن المبادرة الرئاسية التي أطلقها، حيث يصل قطار الأمل محطته الأخيرة علي مدار العقود البالية.

اسّتقل الشعب قطار الأمل حالمين بإِفراغ حقائب الإنتظار يصَافحوُن الحلم خيالاً طال سَفرهمِ ، وِتاهت بهم الدروب والطرقات غَائبين عن وصول غَايتهم محطة الإصلاح الإجتماعي والحضاري والمعرفي، والنفسي الوجداني .

كان الناس قديماً يٌنتجون ما يحتاجون إلي استهلاكه من أجل إبقاء مسيرة الحياة والتعايش مع استمراريتها لكن مع التطور الفكري والتقدمي وما أحدثْته الفلسفة الرأسمالية من تغيير، أصبحت الرغبة في الإستهلاك من أجل الإستهلاك، ولم يحدث طفرة مثل التي نعيش واقعها اليوم في عهد الرئيس السيسي من تأمين الكماليات والإحتياجات اليومية والشهرية، ولا سيمآ السنوية إذا أحتاج الأمر إلى ذلك.

بينما يتواري البعض من الزعماء والقادة في قصورهم خوفاً من الأوبئة ينزل الرئيس السيسي إلى أرض الواقع متفقداً أعمال التطوير والمباردة التي أطلقها فخامته في عام 2019م نحو “حياة كريمة” بالتنمية لكافة المحافظات والقري لترتقي إلي مصاف التقدم ومدارج الوعي والإنسانية، وتستعيد ألقها التقدمي، والحضاري بين الأمم.

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة مفَادُها التخفيف عن كاهل المواطنين بالريف والمناطق العشوائية الأكثر إحتياجاً في الحضر تعتمد المبادرة علي تنفيذ مجموعة من الأنشطة الخدمية الشاملة والتنموية للإعلاء من شأن المواطن لضمان “حياة كريمة” لتلك الفئة المستهدفة لتحسين ظروفهم المعيشية، بالإضافة إلي النهوض والإرتقاء بالمستوي الإقتصادي والإجتماعي والنفسي والبيئي للأسر الفقيرة، وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية اللازمة، وتوفير فرص عمل لتحفيزهم علي النهوض بالذات وبمستوي المعيشة لأسرهم ولمجتمعاتهم المحلية؛ وكذلك تنظيم صفوف المجتمع المدني وتطوير الثقة في كافة مؤسسات الدولة.

هذا وقد صرح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي فيما يتعلق بمبادرة حياة كريمة :

١_أن الهدف من تطوير القرى هو حل مشكلة الريف المصري والإنتهاء منها خلال ال 3 سنوات المقبلة كما أنه سيتم تطوير 1500 قرية و 11 الف تابع.

٢_ بحشد كل طاقتنا الشعبية خلف هذا المشروع، عايزين ندخل القري ونخرج منها وهي بشكل مختلف تماما مش ناقصها حاجة، التطوير هيكون شامل لكافة الخدمات والمرافق بالقري.

٣_ إشراك المقاولين المحليين للعمل بالقرى لرفع كفاءتها و ده هيوفر فرص عمل للمقاولين المحليين.

٤_ أكبر مبلغ سيتم إنفاقه في مشروع تطوير القرى المصرية سيكون مشروع الصرف الصحي، حيث سيتم إنشاء محطات معالجة المياة الصرف سواء معالجة ثنائية أو ثلاثية، ولن يتم القاء الصرف الصحي في الترع والمصارف.

هذا وقد ذكر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أنه يتابع كافة الإجراءات التنفيذية للمشروع القومي لتطوير قرى الريف، فيما وجه بسرعة الإتفاق بحصر شامل للمنازل المتهالكة للأسر غير القادرة بكل قرية من خلال اللجان المجتمعية بالتنسيق مع مؤسسة “حياة كريمة” وشباب البرنامج الرئاسي و وزارة التضامن الإجتماعي لتقديم الخدمات المطلوبة.

هذا وقد أعلنت “مؤسسة حياة كريمة” عن فتح باب المشاركة لمختلف التخصصات، والفئات الشبابية علي مستوي الجمهورية هذا وقد أطلقت رابط للمشاركة، والتسجيل للفئات الشبابية.

وأشار أيضاً إلي السرعة في الإتفاق علي مكونات وتصميم مراكز الخدمات علي أن يكون تصميماً موحداً لكافة المراكز.

وقال في هذا الصدد : سيتم إعداد نموذج موحد للوحدات السكنية التي سيتم تنفيذها ك “سكن كريم”وأضاف أن المرحلة الأولى جاءت لتشمل محافظات ( القاهرة، الأسكندرية، البحيرة، الشرقية، الغربية، المنيا، أسوان، الوادي الجديد) صرح المستشار نادر سعد المتحدث بإسم رئاسة مجلس الوزراء أنه تم الإنتهاء من الحصر النموذجي ل51 مركزاً إرادياً، و وضع الخطط التنموية اللازمة له.

فيما أفاد ما تم استعراض الفئات المستحقة واستحقاقية الأسر،

وأشار إلى حصر المباني الحكومية بكل وحدة محلية قروية، ودراسة حالتها الإنشائيةكما استعرض حصر أسماء الشخصيات المجتمعية البارزة ك (رجال الدين، العلماء، الساسه،الأدباء، الرياضيين، الفنانين) من أبناء كل محافظة.

أما عن “تطوير الريف”:

3 آلاف شركة مقاولات تشارك في المشروع،160 مليار جنيه لخدمة 16 مليون مواطن، وتوفير 80 ألف فرصة عمل… و”حياة كريمة” 4.5 مليون مستفيد من المرحلة الأولىفي هذا الصدد أشار المستشار هيثم الرفاعى القائم علي متابعة مبادرة حياة كريمة أن إنطلاق المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة لعام 2021 تضم المرحلة الثانية 1500 تجمعاً ريفياً قابلاً للزيادة، وذلك بـ51 مركزا فى 20 محافظةإجمالى الاستثمارات المخصصة للمرحلة 150 مليار جنيه إجمالي المستفيدين من المرحلة 18 مليون مستفيد المحافظات المستهدفة:..(أسيوط، سوهاج، المنيا، قنا، أسوان، الأقصر، الوادى الجديد، الفيوم، بنى سويف، الشرقية، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، الإسكندرية، الإسماعيلية، دمياط، الجيزة، البحيرة، كفر الشيخ)

هذا وقد ألقت وزراة التضامن الأجتماعي الضوء على ما تم لأول مرة في العمل العام.

يشارك في المبادرة الرئاسية حياة كريمة 23 جمعيه في المرحلة الأولي التي تمت تحت إشراف وزارة التضامن الأجتماعي التي تقوم بمسؤولية التنسيق مع الجمعيات الأهلية، وقامت بالتنفيذ في المرحلة الأولى في محور سكن كريم، والخدمات الصحية والتعليمية على مستوى 143 قرية في عدد 11 محافظة من خلال الجمعيات الأهلية بجانب دور الجمعيات الأهلية في محاور عدة متعلقة بتقديم الخدمات الصحية والتعليمية والقوافل الطبية والسكن الكريم.

أما عن تطبيق المرحلة الثانية “حياة كريمة” بمحافظة الإسكندرية في مدينة برج العرب القديمة تم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع القومي حياة كريمة و الذي أطلقه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنمية الريف المصري.

عن Aya Amin Yassen

شاهد أيضاً

بمشاركة بنك قناة السويس المؤتمر المصرفي العربي ٢٠٢٢ يختتم اعمالة بالقاهرة
كتب : ماهر بدر

تحت عنوان تداعيات الازمة الدوليه و تاثيرها علي الاوضاع الاقتصاديه في المنطقة العربيه وبرعاية محافظ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.