سينما 2021م

متابعة /نزارالفاضل

عندما نتأمل في الثقافة العربية في السينما العالمية بالتأكيد سنقف عند الممثل العالمي عمر الشريف رحمة الله عليه ،نظم اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، جلسة بعنوان «تجليات الثقافة العربية في السينما العالمية»، أدارتها الكاتبة صالحة عبيد حسن، عبر منصة «زوم»، وشارك فيها كل من السيناريست والمخرج مسعود أمر الله الذي نال جائزة شخصية العام العربية السينمائية من قبل مركز السينما العربية بالتعاون مع مجلة «هوليوود ريبورتر» في مهرجان برلين السينمائي الدولي عام2018.

وهو شاعر وسينمائي إماراتي وقال ان الإشكالية الكبرى بأننا عالم لا يقرأ كثيراً، رغم الحكايات الرائعة والمستوى الفكري الذي قدمه أدباؤنا، وعدم ترجمة هذه الروايات بشكل واسع،وضعف التسويق لها، علي صعيد اخر ستعيد مدينة نيويورك فتح أبواب صالات السينما
في الخامس من آذار (مارس) المقبل، بعد نحو عام من إغلاقها بقرار إداري بسبب جائحة كوفيد – 19، عن أندرو كوومو، حاكم ولاية نيويورك .

وتفتح الصالات أبوابها مع الالتزام بنسبة قصوى للمتفرجين تبلغ 25 في المائة من قدرتها الاستيعابية الاعتيادية، على ألا يتعدى عدد هؤلاء في كل صالة 50 متفرجا، وفق الحاكم.

ويشكل هذا القرار جرعة دعم لقطاع السينما في الولايات المتحدة الذي حرم أكبر منفذين له في البلاد أي لوس أنجلوس ونيويورك.

وفي نيويورك، لا تزال صالات السينما مغلقة منذ 17 آذار (مارس) 2020 بموجب مرسوم أصدره بيل دي بلازيو، رئيس البلدية. ويأتي القرار بعد تراجع أعداد الإصابات بكورونا وحالات الدخول إلى المستشفى جراء الفيروس في نيويورك إلى مستوياتها المسجلة في مطلع كانون الأول (ديسمبر)، أي في بداية الموجة الثانية من الجائحة.

وانضمت مدينة نيويورك إلى سائر مدن الولاية حيث سمح بإعادة فتح الصالات السينمائية فيها منذ منتصف تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.

مع ذلك، قررت بعض الصالات في سائر أنحاء الولاية الاستمرار في الإغلاق بحجة أن إعادة الفتح ليست خيارا مربحا اقتصاديا.
وأثنت القيود المفروضة على عدد المتفرجين وبيع الأغذية والمشروبات، إضافة إلى غياب الأفلام التي من شأنها استقطاب الجمهور، مشغلي الصالات عن إعادة الفتح.

عن Noreen Hassan Ahmed

شاهد أيضاً

المثقفون العرب ينعون شاعر البنفسج “مظفر النواب

بغداد:ساهره رشيد قال المشرف العام على “نادي المثقفين العرب” د. عبد الحسين شعبان: أن رحيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.