فوائد الأعشاب وطب الاعشاب للإنسان

كتب /حامد بدر

طب الأعشاب وهو الطب البديل من قديم الأزل وعندما نقول طب الأعشاب تقويه جهاز المناعة وتنقية الجسم من السموم.

الأعشاب الطبية هي نباتات لها خصائص علاجية للأمراض المختلفة، وكذلك في الحفاظ على صحة الإنسان والحيوان.

أكبر ميزة للأعشاب هي أنها تشكل علاجا طبيعيا 100 ٪ الأعشاب هي عنصر أساسي في الطب الصيني، الطب المثلي، العلاج الطبيعي، طب الهنود الحمر وأكثر من ذلك. يمكن أن تضاف الأعشاب إلى المشروبات (مثل خلاصات الشاي) أو الطعام. يمكن أيضا أن تستهلك على شكل مساحيق، كبسولات، خلاصات، دهون، زيوت وغيرها. بعض النباتات الطبية سامة أو سامة بأشكال محددة للبشر أو فوق جرعة معينة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحمل الأعشاب المزيفة اثارا جانبية مختلفة تاريخ طب الأعشاب
لقد اعتاد الناس في جميع القارات على الأدوية العشبية أو طب الأعشاب منذ ما قبل – التاريخ. فالأعشاب وجدت على سبيل المثال، في أمتعة رجل مات قبل 5،300 عاما وبقيت جثته مجمدة في جبال الألب.

هناك أيضا اعتقاد أن الناس استخدموا وما زالوا يستخدمون العديد من التوابل في الطعام للحد من التهديد الذي تشكله البكتيريا الموجودة في الطعام (مسببات الأمراض).

وعلاوة على ذلك، هناك نظريات تقول أن حتى الحيوانات طوروا نزعة للبحث عن أجزاء من النباتات لمساعدتهم على علاج مختلف الامراض.

في المجتمعات غير الصناعية يعتبر طب الأعشاب أمرا روتينيا وأحيانا حتميا. وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية (WHO) أن 80 ٪ من سكان العالم يستخدمون حاليا الأعشاب كعلاج طبي أولي.

فمن الممكن أن أحد أسباب ذلك هو أن الأدوية غالية الثمن والأعشاب هي رخيصة نسبيا، نظرا لأنه يمكن أن تزرع في كثير من الأحيان من بذور تم جمعها في البرية أو تم شراؤها بثمن بخس.

كما توغلت الأعشاب في الطب. فاليوم، يبحث علماء الأحياء المجهرية، علماء النبات والعديد من الباحثين الكيميائيين في النباتات الطبية ويطورون الأدوية التي تحتوي عليها. وفقا لمنظمة الصحة العالمية، حوالي 25 ٪ من الأدوية الحديثة المستخدمة في الولايات المتحدة تحوي بالفعل على الأعشاب.

كما أتوجه بالشكر للصديق الغالى الأستاذ عادل الجندى على هذه المعلومات القيمة

عن Donia Said

شاهد أيضاً

لطيفة المرشد مديرة العلاقات العامةً في عيادات إيڤ كلينيك

الرياض- زبيدة حمادنة عبرت الأستاذة لطيفة المرشد عن سعادتها بانضمامها لعيادات إيڤ كلينيك ، مشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.