ورشة عمل عن إدارة المراجع العلمية إلكترونيا باستخدام ميندلي بجامعة حلوان تنظم

كتب : احمد سلامه

نظمت وحدة دعم البحث العلمى بجامعة حلوان، تحت رعاية الأستاذ الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، والأستاذة الدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وإشراف الأستاذ الدكتور محمد القصاص مدير وحدة دعم البحث العلمى ومستشار البحث العلمى لقطاع الدراسات العليا بجامعة حلوان، ورشة عمل عبر تطبيق زووم بعنوان “إدارة المراجع العلمية إلكترونيا باستخدام “ميندلي” .

أفاد الأستاذ الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة أن الجامعة تحرص على دعم البحث العلمي، وتشجيع الباحثين على الإبداع والابتكار فى البحوث العلمية، من خلال دعم جهود البحث العلمي وتوفير كل الإمكانيات لتطوير جودة الأبحاث العلمية المنشورة دوليا كماً وكيفاً، والتركيز على مجالات بحثية جديدة.

أشار سيادته إلى أن ذلك يأتى انطلاقًا من حرص جامعة حلوان على رفع الوعي بالبحث العلمي وأهمية وتحفيز وتمكين مقومات التميز فيه لتوافر مخرجاته البحثية إلى المستوى التطبيقي والعملي وإتاحة حلولاً عملية وواقعية للمشاكل التي يواجهها المجتمع، حيث يعد البحث العلمى المدخل الحقيقي والصحيح لتنمية المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.

أوضح الأستاذ الدكتور محمد القصاص أن سلسلة ورش العمل تساهم فى النهوض بمستوى البحث العلمي بالجامعة وبناء كوادر بحثية وكذلك تساعد ورش العمل على الإبداع وتوسيع نطاق البحوث العلمية بما ينعكس أثره على زيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، وتحقيق مراكز متقدمة في التصنيفات الدولية لجامعة حلوان .

حاضر في ورشة العمل الدكتور أحمد يوسف المدرس بكلية التربية، ومدير وحدة التعليم الالكترونى بجامعة حلوان، حيث تناول كيفية إدارة المراجع العلمية إلكترونيا باستخدام ميندلي، وهو برنامج يعمل على مساعدة الباحثين على إدارة وتنظيم المراجع الخاصة ببحوثهم وإجراء التوثيق والاقتباس، وكذلك الوصول لمراجع ذات علاقة بمتغيرات البحث والتبديل بين أنماط التوثيق المختلفة.

كما تناولت ورشة العمل طرق اختيار نظام الإدارة المناسب، والتعرف على مميزات برنامج ميندلي، وشرح مشكلات التنسيق اليدوي وحلها إلكترونيا، إلى حانب تم التدريب على إنشاء قاعدة بيانات الأبحاث (الببليوغرافيا)، و ادراج وتنسيق المراجع اليا داخل مايكروسوفت ورد، وتوضيح كيفية الاشتراك في شبكات التواصل الأكاديمية ومميزاتها، وكذلك التعرف على كيفية التحول من استخدام ميندلي الي Endnote وغيره بسهولة.

هذا وأدارت ورشة العمل الدكتورة هايدى سمير رئيس قسم الميكروبيولوجى بكلية الطب بالجامعة وعضو وحدة دعم البحث العلمى، وحضر الورشة ٥٠٠ باحث وعضو هيئة تدريس من مختلف كليات الجامعة والعديد من الجامعات المصرية، وفى ختام ورشة العمل تم فتح باب المناقشات والرد على جميع تساؤلات المشاركين.

عن Arab Citizen

شاهد أيضاً

جامعة MSA ” تقيم ملتقى لدعم مشروعات تخرج طلاب قسم التصميم الداخلي

كتب – علاء حمدي نظمت كلية الفنون والتصميم بجامعة MSA ملتقى لدعم مشروعات تخرج طلاب …