الرئيسية / حوارات / الدكتور احمد الجمل :التدخين والتوتر العصبى وعدم ممارسة الرياضة من اهم اسباب امراض القلب

الدكتور احمد الجمل :التدخين والتوتر العصبى وعدم ممارسة الرياضة من اهم اسباب امراض القلب


حوار.. محمد محسن


تعتبر امراض القلب من الامراض الشائعة فى منطقة الشرق الاوسط وتتزايد الاصابة بها فى ظل عدم الوعى بممارسة الرياضة والبعد عن التدخين وفى حوارنا مع الدكتور احمد الجمل استشارى القلب بمعهد القلب نتناول اهم اعراض مرض القلب والتوعية بخطورتها.


متى تحدث امراض القلب؟
تحدث امراض القلب عندنا يتوفر المناخ المناسب لذلك وهو اتباع العادات السيءه في الطعام من الاكلات السريعة المتشبعة بالدهون وعدم ممارسة الرياضة والتدخين والتوتر العصبي المستمر.


ماهى اعراض امراض القلب؟
تختلف اعراض امراض القلب باختلاف المرض المسبب لذلك علي سبيل المثال امراض الشرايين التاجية عادة مصاحبة بالام شديدة في منتصف الصدر مع المجهود بينما هبوط عضلة القلب داءما مصاحبة بصعوبة في التنفس تختلف درجتها باختلاف درجة المرض اما امراض كهرباء القلب فبتكون مصاحبة بتسارع او تباطيء او اختلال في ضربات القلب.


ماهى اسباب وعوامل خطر امراض القلب؟
اسباب امراض القلب كثير ومتنوعة وبعضها قابل للتعديل مثل التدخين والتوتر العصبي والاطعمة المتشبعه بالدهون ….. وبعضها غير قابل للتعديل مثل الاسباب الوراثية والضغط والسكر .


هل يؤدى ارتفاع ضغط الدم الى الاصابة بامراض القلب؟
بالتاكيد ارتفاع ضغط الدم يزيد من احتمالية الاصابة بامراض قصور الشرايين التاجية وهبوط عضلة القلب وضبط معدلات ضغط الدم تقلل بشكل ملحوظ من فرص الاصابة بامراض القلب المختلفة ولابد من فحص معدل الضغط باستمرار حيث انه يطلق عليه القاتل الصامت اي انه لا يسترط ان يصاحب ارتفاع الضغط اي اعراض.


هل يؤثر التدخين وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة على القلب؟
يؤثر التدخين بشكل مباشر وغير مباشر علي شرايين القلب ويؤثر علي الطبقات الداخلية للشرايين مما يزيد من معدل الاصابة بالجلطات لقدر الله .
وبالطبع عدم ممارسة الرياضه تقلل من الاحتياطي الاستراتيجي للقلب ويحرم القلب من خلق قنوات بديلة لتدفق الدم .


كيف يطمئن على صحة قلبه ومتى تجب زيارة الطبيب؟
الوقاية خير من العلاج واتباع نمط صحي للحياة هو اكثر الطرق للطمانينة فعلي سبيل المثال المشي لمدة نصف ساعة يوميا خمسة مرات اسبوعيا يقلل من معدلات الضغط والسكر في الدم ويقلل من معدلات الاصابة بامراض القلب المختلفة كذلك الامتناع عن التدخين وتقليل التوتر العصبي واخذ قسط كافي من الراحة والنوم الكافي فكما قال تعالي ” وجعلنا النوم ثباتا ” فالنوم ثابتا وصحة وسكينة للقلب ويقلل من معدل ضربات القلب .
اما عن الشق الثاني من السؤال متي يجب زيارة الطبيب فكما شرحنا من قبل ان اعراض امراض القلب تختلف باختلاف امراض القلب المختلفة فاذا ظهرت هذه الاعراض متمثله في الام في منتصف الصدر مع المجهود او نهجان شديد وتورم في القديم او تسارع لضربات القلب لابد من زيارة استشاري امراض القلب.

عن Arab Citizen

شاهد أيضاً

“الأسرة في الإسلام ” علي مائدة حوار إعلام طنطا

متابعة – علاء حمدي نظم مركز إعلام طنطا التابع للهيئه العامه للاستعلامات بالتعاون مع مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *