لماذا لم يبدأ فصل الخريف هذا العام في 21 سبتمبر؟ كعادته من كل عام

متابعه : خالد ماتع

اعلنت الهيئة العامة للأرصاد بأن صادف الإعتدال الخريفي هذا العام يوم 23 سبتمبر، وهو التاريخ الذي يحدد طول النهار والليل وكذلك بداية فصل الخريف. غالبًا ما نكون مقتنعين بأن الانقلابات والاعتدالات تقع دائمًا في الحادي والعشرين من الشهر ، ولكن هذا ليس هو الحال ، على العكس من ذلك: تاريخ الاعتدالات والانقلاب الشتوي ليس في الواقع تاريخًا ثابتًا ، ولكنه يختلف من سنة إلى أخرى.

يمثل الاعتدال الخريفي عام 2022 لحظة دقيقة يكون فيها محور دوران الأرض عموديًا على اتجاه أشعة الشمس (المسار الظاهر للشمس في السماء) ، تظهر الشمس تمامًا عمودية لمراقب موضوع عند خط الاستواء ، ومدة النهار تساوي مدة الليل: 12 ساعة بالضبط.
وفي الواقع ، فإن الاسم نفسه يقول: “الاعتدال” مشتق من الكلمة اللاتينية aequus – nox ، التي تعني الليل يساوي النهار. بدءًا من الاعتدال ، يمكننا ملاحظة انخفاض تدريجي في ساعات الضوء لصالح الظلام ، حتى أطول ليلة في السنة ، وهي الانقلاب الشتوي الذي سيصادف هذا العام في 21 ديسمبر الساعة 10:47 مساءً.

ولماذا لا يقع الاعتدال الخريفي في الحادي والعشرين؟ ما الذي يسبب تغير تواريخ الانقلاب الشمسي والاعتدال؟

تاريخ الاعتدال الخريفي ، وكذلك الاعتدال الربيعي والانقلاب الشتوي ، ليس تاريخًا ثابتًا ، ولكنه يتغير وفقًا لميل محور الأرض و “التحول” في التقويم الناجم عن إدخال السنوات الكبيسة. من المؤكد أن الاعتدال الربيعي لشهر سبتمبر لن يقع في الحادي والعشرين على مدار السبعين عامًا القادمة على الأقل. من غير المعقول التفكير في الأمر ، ولكن في المرة القادمة التي ستحدث فيها ستكون في 21 سبتمبر ، ستكون في عام 2092 ، الساعة 23.41 بالتوقيت العالمي.

حتى ذلك الحين ، سيقع الاعتدال بين 22 أو 23 سبتمبر. ولكن ما الذي يحدد هذا “التحول” في التواريخ؟ نظرًا لأن ميل محور الأرض ليس ثابتًا ، ولكنه يختلف دوريًا بين حوالي 22.5 درجة و 24.5 درجة مع فترة 41000 سنة ، فإن تواريخ بدء الفصول الفلكية تتغير أيضًا من سنة إلى أخرى. علاوة على ذلك ، فإن الوقت الذي تكمل فيه الأرض مدارًا كاملاً حول الشمس هو حوالي 365 يومًا و 6 ساعات. يتم استرداد الست ساعات الإضافية كل 4 سنوات مع إدخال السنة الكبيسة التي تجعل تاريخ الانقلاب الشمسي في تقويمنا.

عن Arab Citizen

شاهد أيضاً

غلق محطة العتبة بالخط الثالث غدا الجمعة الموافق 23 سبتمبر 2022 فقط

متابعة : خالد ماتع في إطار توجيهات وزارة النقل وبإشراف من الهيئة القومية للأنفاق، أعلنت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.