الرئيسية / المقالات

المقالات

سن الاربعين !!

الاسكندرية…. وليد حمدي إن كنت في الأربعين أو اقتربت من الأربعين، أو تجاوزتها بقليل، اعرف أن الأربعين هو العمر الوحيد الذي خصه القرآن بدعاء مميز“حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي …

أكمل القراءة »

الخطاب الديني ومحاربة الفكر المتطرف

كتب /عماد الملاحالدين معاملة حسنة وتعامل بحكمة ورحمة وعقلانية مع النفس والغير لذالك أساس الفهم الصحيح وفهم الأمور بشكل صحيح من الجوهر وتفسير قضايا المجتمع ومشاكلة أمر يتطلب التفكير والإصلاح بالعقل والمنطق قبل الحكم على الأمور من الخارج ومظهر العام أن الفهم الصحيح للأمور وقضايا المجتمع ومشاكلة وكل الظواهر المستجدة …

أكمل القراءة »

العملات النقدية وواقع مصر الجديدة

بقلم: أشرف عمرالمنصورة مصر حاليا تشهد ميلاد دوله جديدة وبحدود جديدة وذلك عن طريق اقتحام الصحراء. وإنشاء المدن الجديدة المتنوعة السكنية منها أو الصناعية أو الزراعية وتحديث متتالي في كل مرافقها وطرقها وبنياتها التحية الداخلية لتكون بلد مؤهلة لنقلة نوعية في اقتصادها وبنياتها الفوقية والتحتية ومرافقهاولذلك بدأ العالم ينتبه إلى …

أكمل القراءة »

لماذا قيس سعيد !

منية الغنجاتي يتساءل كل متابع للشان التونسي لماذا قيس سعيد ! لماذا هبت الحشود في تونس من كل حدب وصوب مناصرة قيس سعيد ! لماذا هبت الجماهير متناسية فيروس كورونا والطقس الحار والجوع والعطش مهللة لقيس سعيد ! لماذا عم كل هذا الفرح ! لماذا كان يوم 25 جويلية 2021 …

أكمل القراءة »

العنف الأسري

بقلم: أشرف عمرالمنصورة العلاقات بين الأسر وأقصد هنا الزوج والزوجة والأولاد أصبحت مهددة بالعنف والقتل والضرب والإيذاء النفسيوأصبحت حوادث القتل والزنا والتعدي تقع بين أفراد الأسرة على مدار الدقيقة في المجتمعوهذا مؤشر خطير ومقلق وينبغي على المسؤولين عن الأسرة والأطباء النفسيين ورجال الدين دراسة أسباب ذلك الأمرلأن ما يحدث يؤكد …

أكمل القراءة »

المفسدون فى الأرض والعدالة الصماء

كتب // وائل عباس( إذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت الرقص )هكذا يقول المثل العربي إذا فسد الحاكم ونظامه فلا تنتظر صلاح ولا أمانة ولا دين من العاملين في أجهزة الدولة ومؤسساتها بل انتظر الفساد ولا تتفاجأ بشكله وتوقيته وقوة تأثيرة .ومن ابداعات فساد نظام مبارك هو …

أكمل القراءة »

ثقافة قبول التعليم الرقمى بين الواقع والمأمول

بقلم الدكتورة إسلام فوزي فى بداية الأمر دعونا نتفق على أنه ليس كل النقد هدام ، فبعض منه يتسم بكونه بناء ، وهو امر محمود بل مطلوب فى غالبية شؤون الحياة لما له من قدرة على تفادى الأخطاء والتقويم والعلاح ، بل على التجويد والتطوير والتحديث. من هنا نبدأ المقال …

أكمل القراءة »

سيميولوجيا المكان، واستراتيجية التنمية

بقلم :الدكتورة أمل شمس أستاذ علم الاجتماع المساعد كلية التربية- جامعة عين شمس تشمل السيميولوجيا: علم الدوال اللغوية وغير اللغوية، بمعنى العلامات والإشارات والرموز والأيقونات البصرية المحيطة بالبشر في عالمهم الاجتماعي والانساني، وتستند السيميولوجيا إلى عمليتي التفكيك والتركيب، وتبحث عن الاختلاف والتعارض والتناقض والتضاد بين الدوال النصية، مما يكشف المعنى …

أكمل القراءة »

بناء دولة حقيقية بحاجة الى رجال دولة…. الكلاب تنبح والقافلة تسير

بقلم : باسل الكاظمي الكاتب و السياسي المستقل بغداد النجاح ساحة مفتوحة امام الجميع ولكن الكثير من الفاسدين والفاشلين يعتبرون نجاح الشخصيات الوطنية والمهنية و النزاهة تهديداً لهم .. وتبدأ المحاولات ضد ذلك الناجح لابعاده عن طريق التقدم وبمختلف الاليات والاساليب و ان وزير الداخلية العراق عثمان الغانمي شخصية مستقل …

أكمل القراءة »

أفكار مبعثرة سلسلة متنوعة

دراسة تحليلية عن العادات والتقاليد بقلم /حافظ وكوك يعيش الإنسان حياته بطريقة تتوافق مع الظروف المعيشية والعادات والتقاليد السائدة في المجتمع، أمور اعتدنا على وجودها بشكلٍ أو بآخر، رغم قِدمها وغرابة بعضها وجهلنا بمدى حاجتنا لوجود بعضها وصعوبة الاستغناء عنها لفقدانها أي تأثير ايجابي في الحياة،العادات والتقاليد جزء لا يتجزّأ …

أكمل القراءة »